المساعدة - البحث - قائمة الأعضاء - التقويم
حريم السلطان!! / Akrum
منتديات شئون مصرية > بوابة المنتديات > إعلانات المنتدى ـ الخدمـــــــــات > إستبيانات الـــــرأى والتصويتات
Hesham
[size=18]Akrum



شاركت: 11 Jan 2002
ردود: 185

ارسل: 4th February 2002 12:16 AM موضوع الرسالة:
حريم السلطان!!

--------------------------------------------------------------------------------

نسج الغربيون ممن عاشوا في إستانبول وعاصروا الدولة العثمانية قصصًا معظمها من الخيال، وقليل منها من الواقع حول حياة الحريم في القصور العثمانية خاصة قصر طوبقوسراي مقر السلاطين العثمانيين، ومرد اهتمامهم بحياة الحريم هو رغبتهم في التعرف على هذا المجهول وما يدور فيه. وعلى افتراض أن بعضهم نجح في دخول الحريم وتجول في أقسامه، فإن هذا لا يتجاوز أماكن محدودة جدًّا؛ لذا كان اللجوء إلى الخيال هو طريق من كَتَب منهم. ولكي نستطيع أن نفهم حياة الحريم في القصور العثمانية فلا بد من دراستها داخل إطارها الحضاري، وخلال السنوات الماضية كشفت العديد من المصادر التي كتبها من عاشوا في الحريم السلطاني، كما كشفت وثائق لا حصر لها تبين طبيعة الحياة داخل الحريم السلطاني، رصدت الدكتورة ماجدة مخلوف الأستاذة بجامعة عين شمس كل ما نشر حول حياة الحريم في القصور العثمانية، وقدمت من خلاله دراسة شاملة لها تُعَدُّ غير مسبوقة في بابها.

الحريم: يشتق لفظ الحريم من كلمة الحرم. وحرم الرجل ما يقاتل عنه ويحميه. والحرمة ما لا يحل انتهاكه من ذمة أو حق، وأيضًا بمعنى المرأة، وأهل الرجل. وعلى هذا يكون معنى الحريم لغة هو ما حَرُمَ فلا يُنتهك، وحريم الدار هو ما أضيف إليها من حقوقها ومرافقها.

وبهذا المعنى أطلق لفظ الحريم في معناه العام على الجزء المخصص من البيت الذي يعيش فيه الرجل مع أهل بيته من النساء والقائمات على خدمتهم، ولا يحق للأجانب من الرجال انتهاك حرمته. وهي تسمية ذات دلالة حضارية عما يكتنف هذا المكان من مظاهر الاحترام.

انتقلت كلمة الحريم بهذا المدلول الحضاري إلى العثمانيين، وأصبحت تعني في المصطلح التاريخي العثماني، واحدًا من ثلاثة أقسام يتكون منها القصر العثماني، هي القسم الخارجي والقسم الداخلي والحرم أي الحريم، ويعني الحريم في هذا المصطلح، الجزء الخاص من القصر الذي يعيش فيه السلطان مع أهل بيته من النساء، ويقوم على الخدمة الداخلية فيه عدد من النساء. ويحيط بقسم الحريم أسوار عالية تحول دون أن يطلع أي إنسان من خارج القصر على ما يدور فيه، وأعدت بداخله حدائق واسعة مزينة بكل أنواع الزهور ونافورات المياه لنزهة الحريم، ويتكون قسم الحريم من عدة أجنحة كل جناح منها يسمى دائرة، ويغلق على الأجنحة كلها باب رئيسي يتولى حراسته أغوات (وهم عبيد من الخصيان).

تعتمد التشكيلات العثمانية على الترتيب الهرمي، وقد روعي هذا الترتيب أيضًا في تنظيم درجات ووظائف الحريم في القصر العثماني، وتنقسم الجواري إلى قسمين هما: نساء السلطان والقائمات على الخدمة والإدارة، وتأتي والدة السلطان على قمَّة نساء الحريم، ثم زوجات السلطان، ثم المستولدات، ثم المحظيات، أما المسئولات عن الخدمة فينخرطن في سلك آخر، تأتي على قمته كبيرة خزينة السلطان، ثم الرئيسات، ثم النائبات، ثم المستجدات من الجواري، وهؤلاء يمثلن قاعدة هذا الشكل الهرمي، ولكل درجة من هذه الدرجات رئيسات ومساعدات ولهن درجات تتدرج من الأعلى إلى الأدنى.

وأهم ما قامت به الدكتورة ماجدة في دراستها هو توصيفها لطبيعة العلاقة بين السلطان والحريم في القصر، حيث كانت علاقة السلطان بالحريم تتم وفق تقاليد، فرغم أن كل نساء القصر بالنسبة للسلطان هن بمثابة جواري – باستثناء بناته – فإن أغلبهن موظفات في الحريم لأعمال الإدارة والخدمة. فلم يَكُنَّ جميعًا يعاشرن السلطان كما يتصور المؤرخون الغربيون، إنما من تُؤَهَّل منهن فقط للتعامل معه من الزوجات والمستولدات أو المحظيات، وتلقى قبولاً عنده. ورغم هذا فليس له أن يعاشر أيًّا من الجواري إلا برغبتها وموافقتها فلا يجبرها على ذلك، ويحترم رغبتها إذا امتنعت ويساعدها في اختيار زوج آخر لها، وتتضمن مذكرات الأميرة شادية بنت السلطان عبد الحميد الثاني، أن واحدة من الجواري ظلَّت ترفض الاستجابة للسلطان مدة خمس سنوات؛ لرغبتها أن تكون الزوجة الوحيدة لمن تتزوجه، فاحترم السلطان رغبتها هذه، واختار لها زوجًا يليق بها من رجال القصر، وأسس لها قصرًا في أجمل أحياء إستانبول.

ومن الملفت للنظر أن السلطان عندما يضطر إلى زيارة أحد أجنحة الحريم عند مرض إحدى زوجاته أو بناته، فإنه ينتعل حذاءً له نعل معدني، حتى يسمع وقع أقدامه فيخلو الطريق أمامه، وهذا من مظاهر الاحترام التي سادت في قسم الحريم في القصر، وكان السلطان يهتم بثقافة وذكاء الجارية، قبل اهتمامه بجمالها، فإذا لم يشعر فيها بالذكاء أخرجها وقام بتزويجها.

وعندما تنتهي مدة عمل الجارية في القصر السلطاني وعادة ما تكون تسع سنوات، إذا رغبت في الزواج يتكفل السلطان بتزويجها من أحد رجال الدولة، ويقوم بتجهيزها، ويقدم لها مبلغًا من المال يكفل لها حياة كريمة. تمر الجواري عندما يلتحقن للعمل في القصر السلطاني بمراحل كثيرة فصلتها الدكتورة ماجدة في دراستها، تتركز هذه المراحل على الإعداد والتربية والتثقيف اللازم لها؛ لتصبح جديرة بالحياة داخل القصر، فكانت الجارية تتعلم القراءة والكتابة، والموسيقى والحياكة والتطريز، ومبادئ الإسلام وتحفظ القرآن الكريم، وإذا كانت ذات استعداد عقلي تتلقى دروسًا في اللغة الفارسية أو العربية ثم التاريخ والجغرافيا، ومنهن من درسن فن الخط وكانت جدران القصر تتحلى بلوحات كتبنها تُعَدُّ اليوم من روائع الخط العربي.

لعبت سيدات القصر العثماني دورًا هامًّا في الحياة الاجتماعية في الدولة العثمانية، فقد ساهمن بأموالهن في إنشاء كثير من المؤسسات الخيرية، ومنهن:

- بزم عالم والدة سلطان:

زوجة السلطان محمود الثاني، وأم السلطان عبد الحميد الأول، عرف عنها رقة الشعور وهو ما يتضح من رعايتها الدائمة للفقراء، والمنشآت الخيرية الكثيرة التي أنشأتها في إستانبول وخارجها، ومن هذه المنشآت مستشفى للفقراء تقدم العلاج المجاني للمرضى، وكانت تمثل نموذجًا حضاريًّا متطورًا بالنسبة لزمانها، ولها وقفية تناولت فيها كل التفاصيل المتعلقة بهذه المستشفى، أوصت فيها بالإنفاق بسخاء ودون أدنى تقصير على علاج المرضى مهما بلغت التكاليف، والحرص على راحتهم إلى أقصى درجة، ولها جامع ومدرسة وسبيل ماء في إستانبول، كما شرعت في بناء، لكنها توفيت قبل تمامه، فأتمه ابنها السلطان عبد الحميد الثاني.

- برتونيال والدة السلطان:

كانت المستولدة الثانية للسلطان محمود الثاني، وهي أم السلطان عبد العزيز، ومن خيراتها الجامع الذي يحمل اسمها والذي ابتنته في حي آق سراي في إستانبول، وابتنت بجانبه سبيل ماء وموقنخانة (ساعة) ومكتبة ومدرسة، وقد أوقفت على المكتبة الملحقة بالجامع 1055 كتابا بين مخطوط ومطبوع، كما قامت بعمل إصلاحات وتوسعات في مستشفى المسلمين في مكة المكرمة والمدينة المنورة، وأمرت بتوظيف أطباء وقابلة وصيدلاني وجراح، وتوفير كل ما يلزم المستشفى من خدمات.

- حفصة سلطان:

أصل اسمها بنت عبد المؤمن وهي ابنة منكولي كراني خان القرم، تزوجها السلطان سليم الأول وهي والدة السلطان سليمان القانوني وهي سيدة ذات خبرات، قامت طوال مدة إمارة ابنها سليمان القانوني في ولاية مغنيسيا، حيث ابتنت هناك كلية كبيرة ضمت جامعًا، ومدرسة وحماما ومدرسة صبيان، وأوقفت كل ممتلكاتها.

الرجوع الى المقدمة


[size=18]Cleobatra



شاركت: 12 Jan 2002
ردود: 106

ارسل: 4th February 2002 05:20 AM موضوع الرسالة:

--------------------------------------------------------------------------------

اكرم

جزاك الله خيرا على هذا الموضوع الذي استمتعت بقراءته . وايضا نشكر الدكتوره ماجده على هذا المجهود الرائع واتمنى ان ارى الكثير من هذه الدراسات التي تؤرخ لفتره هامة جدا في تاريخنا الاسلامي وهي عن الدولة العثمانية والتي هزت عروش اوروبا وفتحت القسطنينة التي تعتبر عاصمة للغرب في ذلك الوقت . بل وتعددت الفتوحات حتى وصل العثمانيون على مشارف المجر ولولا الخلافات والضعف الذي بدأ يدب في اوصال الدولة العثمانية لاكملت المسيره الى حيث مالانتخيله او نحلم به الى الان .

للاسف شوهت صوره الدولة العثمانية امامنا - على الرغم انها كانت من اقوى دول العالم (زي امريكا تقريبا) - ووصل امتداد الامبراطورية العثمانية الى اقصاه - ومعه كانت هناك رفعة وعلو في جميع مجالات الحياه - بما فيها المرأه . ومع انحسار الدولة وضعفها - اصبح الغرب الان يراجعنا في تعاملنا مع المراه - بل ويهاجم الاسلام الذي هو من كرم المرأه .

نقول للغرب لا . نحن اكثر حضاره منكم الى الان . ارجعوا وانظروا الى احصائياتكم لتروا حجم العنف الذي تتعرض له المرأه عندكم . لا تنكروا هذه الحقيقة - فهناك الكثير من نساؤكم اللاتي يتعرضن للضرب والعنف من قبل (ازواجهم او من يعيشون معهم) . لن تنكرون هذه الحقيقة يا من لديكم الحضاره واسبابها .

اما نحن - فنحمد الله على نعمة الاسلام - التي تصوننا في فترات ضعفنا قبل قوتنا . وما نشاهده اليوم من مظاهر ضعف المراة - فهو نتاج لحالة الضعف والذل التي تشمل البلاد الاسلامية بأكملها - رجالها قبل حريمها .

اخواتي الاعزاء

شاهدت منذ فتره فيلم تسجيلي عن Islam - the Empire of Faith - والحق يقال ان من قاموا على هذا الفيلم التسجيلي قد انصفوا الاسلام واعطوا له حقه . بل واظهروا ما اسهمت به الدول الاسلامية في عهود الخلافة المتتابعة للحضاره الغربية اليوم . هذا الفيلم يذكرنا بماض لم نسمع حتى عنه . والى من يحب ان يقرأ عن الفيلم او يشتريه هذا اللينك

http://www.pbs.org/empires/islam/film.html

الرجوع الى المقدمة


[size=18]monalisa



شاركت: 12 Jan 2002
ردود: 293

ارسل: 7th February 2002 05:42 PM موضوع الرسالة:
سؤال

--------------------------------------------------------------------------------

معلش يا جماعه انا مع اعجابى بالمعلومات الجديده التى نشرت من خلال بحث الدكتوره ماجده لا استطيع ان ازعم ان هذه المعامله هى ما تريده اى امراه لذلك دعونى اسالكم سؤالا ارجو منكم الاجابه عليه بنعم او بلا و طبعا مع توضيح سبب الاجابه لو حبيتم .. هل تسعدك ان تكون ابنتك او اختك من ضمن الحريم !! باعتبار اننا نرى هنا ان الحريم كان يتم معاملتهن بتحضر !! دى فى النهايه عبوديه ايا كان الاسم الذى اطلق عليها .. و السلطان استبقى الجاريه التى رفضته خمس سنوات لديه قبل ان يزوجها !! طيب ما كان جوزها من اول مره رفضته فيها ايه لزوم تضييع الوقت و هو يعلم ما تفكر فيه وما تريده !!

انا عارفه طبعا ان البحث يدور فى مرحله زمنيه انتهت و لن تعود ان شاء الله انما حتى هذه المعامله خلال هذه المرحله لا اراها جديره بالاعجاب .. لذلك سالت سؤالى
_________________
يا مصر يا حافظه قرآنك و أناجيلك
ولو تنادينى فى الغربه أنا اجيلك

الرجوع الى المقدمة


[size=18]zigzag



شاركت: 25 Jan 2002
ردود: 76

ارسل: 7th February 2002 09:10 PM موضوع الرسالة:

--------------------------------------------------------------------------------

الاخ اكرم

حقيقة انا لا اعلم ما تريد ان توصلة الينا بعرض دراسة الدكتورة ماجدة ، هل تريد ان تدافع عن الدولة العثمانية بخصوص قصور الحريم ، ام اردت ادانتها

علي كل انا قرأت ما كتبتة ، وخرجت بانطباع سلبي واليك السبب :

( ويغلق على الأجنحة كلها باب رئيسي يتولى حراسته أغوات (وهم عبيد من الخصيان).

لم تذكر الدكتورة ماجدة بخصوص الاغوات وهم من الخصيان ، هل كان هذا امر طبيعي واين وجدوهم ، ام هو بفعل فاعل وفي هذا اعتداء علي انسانية وكرامة الانسان وسلبة حق من حقوقة التي اعطاها اللة اياة وذلك لكي يطمئن جناب السلطان علي حريمة ويستطيع النوم .

(وتأتي والدة السلطان على قمَّة نساء الحريم، ثم زوجات السلطان، ثم المستولدات، ثم المحظيات، أما المسئولات عن الخدمة فينخرطن في سلك آخر)

والزوجات فهمناها ، ما المقصود بالمستولدات ، والمحظيات ؟ ما هو عملهن ، وكم عددهن

( فرغم أن كل نساء القصر بالنسبة للسلطان هن بمثابة جواري – باستثناء بناته – فإن أغلبهن موظفات في الحريم لأعمال الإدارة والخدمة. فلم يَكُنَّ جميعًا يعاشرن السلطان كما يتصور المؤرخون الغربيون )

ما المقصود بعبارة ( فلم يكن جميعا يعاشرن السلطان ) ، ماهي نسبة من يعاشرن السلطان وما هي الاسس التي تحدد ذلك هل هي رغبة السلطان ام سبب اخر .

( وعندما تنتهي مدة عمل الجارية في القصر السلطاني وعادة ما تكون تسع سنوات )

هل هذا يعني ان السلطان يغير جوارية كل تسع سنوات ، ولماذا يغير السلطان جوراية بعد اكتساب الخبرة في القيام بمهمات القصر ، ام أن هناك سبب اخر ( تقدم العمر مثلاً )

وهذة التصرفات هي مخالفة لروح الاسلام ، الذي أتي لكي يحرر العبيد وتري ذلك في ايات القرآن واحاديث الرسول التي تحض علي ذلك بل وتجعل كفارة العديد من المخالفات التي يقوم بها مسلم هو اعتاق رقبة .

اما شعور الاب والاخ والقريب ، لا يريد اي انسان حتي علي ايام السلطان العثماني ان يكون مصير ابنتة ، او اختة او حتي اختة في الاسلام بصفة عامة لا يرضي لها ان تكون متاعاً لشخص حتي ولو كان السلطان .

واذا كنا نحي الدولة العثمانية علي فتحوتها ، وما قدمتة الي دولة الاسلام بالمحافظة علي الخلافة لمدة طويلة ، فيجب ايضاً ان ننقدها في تقصيرها في التقدم بالدولة الاسلامية بعد استلامها مزدهرة وانتهائها بتخلف ما زلنا نعاني منة وقد يكون السبب في ذلك انشغال السلاطين بحريمهم ( المتعدد )

الرجوع الى المقدمة


[size=18]Cleobatra



شاركت: 12 Jan 2002
ردود: 106

ارسل: 7th February 2002 09:45 PM موضوع الرسالة:

--------------------------------------------------------------------------------

في ذلك الزمان - كان الوصول الى القصر والتواجد به شئ عظيم جدا . وبناءا على الفيلم الذي ذكرته اعلاه - كان الملوك العثمانيون يستجلبون الاطفال من اوروبا بعد ان يبيعهم اهلهم وهناك يتربون في القصر واظن انهم المماليك . وكانوا يتعلمون احدث انواع الفنون في ذلك العصر ويتم ترقيتهم وكثير منهم محظيون عند الملك . وطبقا لما ذكره الفيلم - ان كثير من اولاد العرب المسلمين - قاموا بتسمية ابناءهم اسماء مسيحية حتى يتمكنوا من بيع الابناء الى القصر ومنها الوصول الى الحكم ومركز صنع القرار .

وبالمثل - اطبق هذا الكلام على وضع الحريم - واجد انه من الواضح ان النساء في القصور الملكية كانوا لهن وضع خاص ومكانة عالية مقارنة بباقي افراد الشعب . ولا يهم مدى تسلسلها الهرمي هناك - عنما اذا كانت جارية او خلافه - فهي لها وضع خاص مختلف عن باقي النساء في الامبراطورية . وكما ذكرت الدراسة - فإنه لا يعني وجودها كجارية ان يستبيح عرضها الملك - بل على العكس من ذلك - لم يستطيع الملك التمكن منها دون رغبتها . اما بالنسبة لمن يختارها الملك على اساس تلد له بطفل - فمن الطبيعي ان يكون ذلك بموافقتها اولا - ثانيا - يعتبر شرف لها حيث ستكون اما لاحد ابناء الملك .

طيب ونروح بعيد ليه - احنا عندنا المملكة العربية السعودية - ومن يعمل في القصور الملكية لدى الامراء - ايا كانت مهنته - فهو له وضع اخر ويعامل لدى العامة معاملة الملوك وان بنفسي شاهدت احد هذه الامثلة من قبل . اما عن ابناءهم (ابناء الخدم) فهم في وضع خاص - لا يفرق بينهم وبين الامراء.

الرجوع الى المقدمة


[size=18]Cleobatra



شاركت: 12 Jan 2002
ردود: 106

ارسل: 7th February 2002 09:53 PM موضوع الرسالة:

--------------------------------------------------------------------------------

اما عن اهمية الدراسة - فهي تعارض الفكره التي طالما رسمها الغرب عن نساء العرب والمسلمين .

فهي تبين انه ليس الحال كما هو يتصوره البعض من ان السلطان له حريم كثيرات العدد وهو كل ليلة لدى احداهن . وانه ينعم بحياه الترف بين النساء .

لا - الدراسة تبين ان هناك نظام خاص بقصور الحريم وكل امراءه هناك لديها عمل خاص بها ودور تؤديه .

الرجوع الى المقدمة


[size=18]Akrum


شاركت: 11 Jan 2002
ردود: 185

ارسل: 7th February 2002 10:43 PM موضوع الرسالة:
Re: سؤال

--------------------------------------------------------------------------------

إقتباس
 
معلش يا جماعه انا مع اعجابى بالمعلومات الجديده التى نشرت من خلال بحث الدكتوره ماجده لا استطيع ان ازعم ان هذه المعامله هى ما تريده اى امراه لذلك دعونى اسالكم سؤالا ارجو منكم الاجابه عليه بنعم او بلا و طبعا مع توضيح سبب الاجابه لو حبيتم .. هل تسعدك ان تكون ابنتك او اختك من ضمن الحريم !! باعتبار اننا نرى هنا ان الحريم كان يتم معاملتهن بتحضر !! دى فى النهايه عبوديه ايا كان الاسم الذى اطلق عليها .. و السلطان استبقى الجاريه التى رفضته خمس سنوات لديه قبل ان يزوجها !! طيب ما كان جوزها من اول مره رفضته فيها ايه لزوم تضييع الوقت و هو يعلم ما تفكر فيه وما تريده !!  

انا عارفه طبعا ان البحث يدور فى مرحله زمنيه انتهت و لن تعود ان شاء الله انما حتى هذه المعامله خلال هذه المرحله لا اراها جديره بالاعجاب .. لذلك سالت سؤالى


موناليزا !!
كشف اللثام عن خبايا يتم عرضها بصورة مغايرة بالإعلام هو ما جاء في تلك الدراسة والحمد لله انها امرأة التي قامت بها حتي لا تنعتوني بأنني ادعو لذلك .. ولكن هي محاولة للقراءة الصحيحة لآحوال تلك الفترة دون تزييف ..
فالبحث لم يروج او يسوق الفكرة ولكن ذكرماكانت عليه الأحوال ولو كان الغرض هو الترويج لتلك الفكرة للآتت بصورة اكثر جاذبية مع اخفاء مواطن اخري يعمد الغرب والناقلين عنه ابرازه كما ذكرتي بأنها عبودية !!!

كما جاء بالمقال فهناك تنظيم وشكل لحريم السلطان وكل واحد له مهام !! كون من ينصب في وظائف عامة من بنات السلطان شيئ طبيعي في مملكة او سلطنة ان يتقلد المناصب من العائلة !! فهي ليست جمهورية وغن كانت جمهورياتنا الحالية اكثر من ملكيه!!! فأولي لنا ان ننتقد حالنا ؟؟
ذكرتي عبودية المرأة ؟ فلا ادري لما صورتيها هكذا هل تحت التأثير المباشر لما ترعرعنا عليه من مقولات تليفزيونية او قراءات هناوهناك او كتاب مثل مني نور الدين صاحبة الحرملك والسلاملك وهوانم جاردن سيتي وكل مسلسل ينتهي ب لملك !!! .. إن كانت الوظيفة في بلاط الملك او السلطان عبودية فإسمحي لي ان تسمي لي وظيفية كبير الياور للرئيس او اشرف بكير الذي يسحب الكرسي لمبارك ويحمل نظارته وقلمه ؟؟ فما تكون وظيفته إذن ؟ عبد او ماذا ؟ وماذا عن من يعمل من خدم مع سيدة مصر الأولي ؟ كبار موظفين ؟ والحرس ..إلخ
هل من يسعي للعمل في خدمة ملك او رئيس بلد ليكتسب مناعة وحظوة كلهم عبيد ؟ ولو كان كذلك ... فمازال العبيد بيننا حتي الأن .. وهناك وظيفة اخري اكثر حساسية وتحم عليها الشبهات دوما بأماكن العمل وهي كاتمة سر المدير او السكيرتيرة !! فهي موظفة وعلاقاتها متداخلة جدا مع المدير مما تثير حزازيات لدي زوجة الرجل ذو هذا المنصب - قد تريها وظيفة وتؤدي عملها ولكني اري فيها غير ذلك ؟ ونحن لسنا في عصر الحريم ؟ ويمكنك ان تعلمي اكثر لو كان لديك بمكان العمل سكرتيرة مدير يتوفر لها من المكافات والهدايا والمنح اكثر مما تحققه موظفة حتي ولو كانت دكتورة في الذرة !!!

التدخل في خصوصيات العلاقة كأن السلطان غارق لشوشته بين الحريم مقوله مغرضة ومبتذله ولكنها فرضت علينا حتي انها كانت من اسباب المعلنه للثورة قال ايه فساد الملك وعلاقاته الغرامية ؟ وان كان كذلك فنحن نحترم الهدف السامي لقيام الثورة ولكن ما قولكم في ان من اعلن ذلك كانوا اول من كان لهم محظيات وعلاقات معلومة للجميع وعلي رأسهم المشير عامر !!! امال فساد ايه اللي بنحاربه وعملنا ثورة من اجله !!!.

الجواري مقصود بها من يعمل بالبلاط السلطاني وليس كل منهم مقرب للسلطان بمفهوم المعاشرة ولو اختار احداهم فمعاشرته لها كزوجة وليس كما يروج البعض والتعدد معلو من الدين .. اما من رفضته كان رفضها بسبب عدم رغبتها في ان احدي زوجاته ولكنها تحب ان تتزوج رجل يكون لها وحدها كما ذكرت ابنته شادية فاحترم رغبتها وزوجها لأحدهم .. يعني لا إكراه حتي ولو رغب في احداهم وهو السلطان !!.

الرجوع الى المقدمة


[size=18]Hesham



شاركت: 12 Jan 2002
ردود: 304

ارسل: 7th February 2002 11:18 PM موضوع الرسالة:

--------------------------------------------------------------------------------

لا أعلم الكثير عن الدولة العثمانية .. بخلاف ما درسناه فى المدارس .. ومعلومات إضافية من هنا أو هناك .. ومنها أنهم وصلوا لحدود أوروبا شرقاً وغرباً .. ورغم ثقل دم اللأتراك وطبيعنهم العنيفة .. إلا أن الفضل يرجع إليهم فى نشر الدين الإسلامى فى أراض جديدة .. فمسلمين روسيا والقوقاز عموماً .. وألبانيا ومالطا ويوغسلافيا (سابقاً) وغيرهم .. ما هم إلا نتاج للدولة العثمانية .. ومع ذلك .. فإن كان الغرب اليوم يتهم الإسلام بالإنتشار بحد السيف .. واللوم فى ذلك .. لا يعود إلا على العثمانيين.

أما بالنسبة للجوارى .. وللحق والعدل .. فهم لم يخترعوه .. فنعرف عن هارون الرشيد ونضرب به الأمثال .. بأن كانت له 1000 جارية .. وهو سابق بكثير عن العثمانيين.

وكما قالت كليوباترة .. أنه طبقاً لمفاهيم ذاك العصر .. كان إنضمام الفتاة إلى حريم السلطان .. هو شرف لها .. بل وغاية .. ولا يجوز الأخذ بمقاييس عصر مضى منذ قرون .. لنطبقه اليوم .. فلكل وقت أذانه .. وفى وقتهم وحسب ما فهمت .. فحريم السلطان .. هو نوع من التكريم للفتاة وليس العكس

والدراسة فى رأيى .. هدفها ليس العثمانيين تحديداً .. ولكن توضيح المعنى والمغزى من موضوع الحريم .. وإبرائه من السمعة المشوهة التى نعرفها عنه .. بفضل الدعايات المناهضة للإسلام .. والتى تتصيد له فى كل لحظة ومن كل فعل .. حتى وإن كان بريئاً منها .. لكن أيضاً .. لا نستطيع الأخذ بهذه الدراسة .. كأمر مسلم به وكأنها دراسة معصومة .. فبالتأكيد سنكتشف فيها أخطاء ومبالغات .. وأيضاً تجاهلات لأمور أخرى .. لكن يحسب لها أنها الأولى من نوعها .. وأنها كانت من الشجاعة لتقف أمام كل الدعايات الموجودة والتى حالت الأكاذيب والإقتراءات إلى أمور واقعة ومسلم بها.

والله أعلم

( أكرم .. أضيف هذا السطر بعد إضافة مداخلتى بالفعل ... لأقل لك أننى لم ألحظ مداخلتك قبل مداخلتى .. فتوقيت إضافتهما واحد تقريباً .. فمعذرة:) )
_________________
Hesham
الله والوطن
http://communities.msn.com/zionism

عدل سابقا من قبل Hesham في 7th February 2002 11:22 PM, عدل 1 مرة

الرجوع الى المقدمة


[size=18]Akrum



شاركت: 11 Jan 2002
ردود: 185

ارسل: 7th February 2002 11:34 PM موضوع الرسالة:

--------------------------------------------------------------------------------

عزيزي زجزاج

الدراسة معروضة كما هي دون تدخل مني ومعروضة للنقاش والتصويت عليها لم اقل انها وجه نظري ولكني اري انها تكشف النقاب عن بعض ما نغفل عنه .. مسألة الإنطباع السلبي لديك او إيجابيته متروك لتعبروا عنه كيفما شئتم

اما علي ذكر الأغوات وكونهم من الخصيان فهي مسألة فرعية لم يناقش المقال تلك الجزئية . ومسألة هل كانوا مخلوقين هكذا او كما تلمح .. ليس لدي ايه اجابة مؤكده عن ذلك .. ولكني لا اعتقد بأنهم كانوا يعتدوا عليهم ليأهلوهم للحراسه!!!!
وبأتساع ربوع الدولة العثمانية قد يسهل العثور عليهم في البلاد ..
المقال لم ينكر وجودالمحظيات او المستولدات وقد يحتاج الأمر للبحث والتحري عن اعدادهم .. وفي ظل اتساع الخلافة والفتوحات غربا قد يكون هناك ما ملكت ايمانكم (من محظيات ) والله اعلم .. فنحن نتكلم علي دولة عظمي انذاك وليس كحالنا اليوم ..
المقصود بعبارة ( فلم يكن جميعا يعاشرن السلطان ) ، بأن ليس كل الحريم بالقصر يعاشرهم ؟ واضحة .

السلطان يغير جوارية كل تسع سنوات ، ليس لدي رد مؤكد عن سبب الرقم ولكنه ليس كما ذكرت لتقدم العمر فلو الحقت الفتاة بالقصر وعمرها 15 عام مثلا فلو غادرته في عمر 24 هذا ليس معناه انها تقدمت بالسن!! ولكن قد يكون هناك نظام معمول به في الحرملك لا اعلمه ؟ كل مافي الأمر اني اكتشفت بأن هناك نظام معمول به خاص بالحريم واعمالهم بالقصور ليست كلها منصبة لمتاع السلطان الفذ !!

بالطبع هناك من السلبيات في نهاية حكم العثمانيون وهناك عصور ضعف في اواخر عهدها مما ادي لسقوطها فور تكالب الدول الإستعمارية لترث الرجل المريض كما كانوا يروجوا ..
واكاد اري زيف أدعاءات الغرب علي تلك الخلافة التي يسعوا حتي الآن لعدم عودتها حتي الآن .. خاصة بأن اللعبه اصبحت علي المكشوب والمواجهة معلنه بالفم المليان .. من قبل امثال بوش وبلير وباقي الجوقة .. فما اشبه اليوم بالبارحه. راجعوا ما يتناوله الغرب الان عن الحكم بالسعودية !! وما كان حدث بالدولة العثمانية .. بالمقارنه قد يتضح لنا الكثير والكثير ............

الرجوع الى المقدمة


[size=18]monalisa



شاركت: 12 Jan 2002
ردود: 293

ارسل: 8th February 2002 04:33 AM موضوع الرسالة:
لم تجب على سؤالى

--------------------------------------------------------------------------------

مساء الخير يا اكرم

اولا لم اتهمك بانك تدعو لاى شئ .. انا وجدتك معجب بالاوضاع -لو فهمت غلط صحح لى- فسالتك اذا كان يرضيك ان يحدث هذا لاختك او ابنتك ولم تجب على سؤالى ..

البحث لم يروج لاى افكار وانما اوضح اوضاع .. سؤالى هل كانت اوضاع جيده ام نحن نحاول ان نتصور هذا ؟ فى النهايه الحريم دول ايه؟ مش جوارى ولا حاجه غير كده؟ طيب هى ليست عبوديه تسميها ايه يا اكرم؟

هل كون المهام ان تصبح المراه محظيه حاجه تغير من الامر شئ؟ ان نسميها مهمه !!

لم اتحدث عن اى مما يخص سيدات عائلة السلطان .. تحدثت فقط عن الاخريات .. ولم اهاجم ما جاء بالبحث لصالح ما يحدث الآن فى بلدنا من تحيز لابناء المسئولين اعتقد كلامى كان موجه لنقطه واحده واضحه ..

يا ريت ماتصورش كلامى علىانه تاثر باى شئ .. ممكن توضح لى انت اذا لم تكن الحريم جوارى و عبيد فماذا تكون اذن واذا كنت تحب ان يحدث هذا لقريبه لك ..

يا ريت بلاش خلط للامور .. اى وظيفه فى البلاط الملكى شئ ووظيفة المحظيه و الجاريه شئ آخر .. الياور يقدر يستقيل و يقعد فى بيتهم فهل كانت الجوارى تستطيع هذا بدون موافقة السلطان؟ الياور تقدم للوظيفه باختياره .. الياور وظيفته لا يمكن مقارنتها بوظيفة جاريه يا اكرم .. انت قلت بنفسك ان كل هؤلاء يسعون للعمل مع الرئيس او ما شابه .. انما الجوارى لم يسعين لهذا .. يبقى الموضوع لا يستحق اى اعجاب ويا سلام ده احنا كنا ظالمين الجدع !!

انا لم اتدخل فى خصوصيات اى علاقه .. وحتى لو الحريم ده جاريه واحده و السلطان غرقان ولا غطسان لم يكن ما سالت عنه .. المبدا مبدا سواء مع واحده او الف لا يهم .. واذا كنت تحب نتكلم عن الموضوع كتعدد فهو ليس تعدد يا اكرم لان الجوارى لم يقتصر عددهن على اربعه .. ده ماكانش تعدد يا اكرم .. وبعدين معاشره او غيره فهو احتباس شخص ضد ارادته ايا كان عمله .. وهو ما يطلق عليه رق و عبوديه .. والسلطان لم يطلق سراح من رفضته الا بعد خمس سنوات من الرفض المتواصل !!!! هو كان بيخللها جنبه !!

آخر حاجه احب اقولها انه حتى اذا كانت الفتيات فى هذا العهد تسعى ليصبحن من حريم السلطان فهذا بالتاكيد لا ينطبق عليهن جميعا .. والا ما كانت رفضته من رفضته .. كما انه لا يغير من مسئوليته هو شخصيا فى الاحتفاظ بجوارى و عبيد ..
_________________
يا مصر يا حافظه قرآنك و أناجيلك
ولو تنادينى فى الغربه أنا اجيلك

الرجوع الى المقدمة


[size=18]monalisa



شاركت: 12 Jan 2002
ردود: 293

ارسل: 8th February 2002 04:35 AM موضوع الرسالة:
أخ نسيت

--------------------------------------------------------------------------------

هو ايه هو هدف الغرب من تحرير المراه !! اول اجابه فى اختيارات الاستفتاء ..
_________________
يا مصر يا حافظه قرآنك و أناجيلك
ولو تنادينى فى الغربه أنا اجيلك

الرجوع الى المقدمة


[size=18]semsemah



شاركت: 12 Jan 2002
ردود: 82

ارسل: 8th February 2002 01:44 PM موضوع الرسالة:

--------------------------------------------------------------------------------

و الله هى دراسه جيده بس مش لازم تكون دى الصوره المثلى للعلاقه بين الرجل و المرأه انا ارى ان الصوره المثلى كانت فى عهد الرسول عليه الصلاة و السلام و النساء تتلقى العلم و تشارك فى البيعه و تتلقى دينها و تشارك فى الغزوات و تجد معامله حسنه و تخرج و يشاركها زوجها فى اعمال المنزل و يلاعب اطفاله و غيره و غيره اما حريم السلطان و الأتراك لهم مساوئ كثيره كفايه انهم اخترعوا ابشع وسياه تعذيب فى البشريه كلها و هى الخازوق !!!!!!
_________________
الساكت عن الحق ... شيطان أخرس

الرجوع الى المقدمة


[size=18]zigzag



شاركت: 25 Jan 2002
ردود: 76

ارسل: 8th February 2002 05:40 PM موضوع الرسالة:

--------------------------------------------------------------------------------

الاخوات والاخوة

نخشي في ظل دفاعنا عن بعض الممارسات التي حدثت في الدول الاسلامية وفي عصور مختلفة ، اخشي دفاعاً عن تلك الممارسات ضد الهجمة الغربية ان نلجأ الي محاولة التبرير لتلك الممارسات ، وكأن فاعليها يمثلون الدين الاسلامي ، وأري ان يكون دفاعنا عن الاسلام اكثر موضوعية ببيان حقيقة الاسلام وايصال رسالة توضح ان تصرفات الافراد انما هي مردودة عليهم وليس علي الاسلام ، وان تكون لدينا من الشجاعة بالاعتراف بأخطاء الافراد بدلاً من بحث الدكتورة ماجدة التبريري ( التي اعتقد انها كما يقال جت تكحلها عمتها حسب المثل )

تستطيع الدكتورة ماجدة ان تدافع عن الدولة العثمانية فيما فعلتة من أجل رفعة الدولة الاسلامية ولكن في نفس الوقت ان تذكر اخطاء حكامها وان تبين ان بعض تلك التصرفات انما هي منافية لروح الاسلام ، وستجد من الامثلة في تاريخ الاسلام الذهبي ما يساعدها علي ذلك .

تستطيع اذا اخذت مثلا عصر الخلفاء الراشدين وهم افهم الناس بالاسلام ، لان تربيتهم كانت علي يد رسول تلك الامة ، وكان تفكيرهم وهمهم هو في رفعة الدين ونشرة بين الناس للهداية وكمثال ( سيدنا عمر )

كم عدد القصور التي كان يمكث بها سيدنا عمر
كم عدد المحظيات والجواري وهل كانت لهم حرملك
ما هو ملبسة وغذائة
كيف تولي الحكم وكيف تمت خلافتة

هؤلاء فهموا الاسلام كما ينبغي لة ان يفهم ، وجاء بعدهم خلف اضاعوا الدين اخذوا الملك وورثوة وهذا لم يحدث في صدر الاسلام ، وبالاتفاق مع علماء الدين في عصرهم تقاسموا السلطة والمغانم علي حساب الشعوب ، تركوا روح الاسلام
فهم في مثالنا هذا فهموا ان الدين لم يحرم الجواري ولكن لم ينظروا الي محاولات الدين للقضاء علي العبودية بكل اشكالها من جواري وعبيد ومحظيات وما تم ذكرة من ايات واحاديث تساعد علي ذلك وتذكر فضلة .
تخيل مثلاً ، لو تم فهم عتق الرقبة كما اراد لة الاسلام وحض علية بل وشجع المسلمين علية ، كما ذكرت عشرات الايات القرآنية والاحاديث النبوية ، اعتقد اذا فهم المسلمون التابعين ذلك لكنا قد تخلصنا من الرق والعبيد والجواري منذ القرن الاول ، ولكن شهوة الدنيا والحكم اخرت ذلك الي عصر انتهاء الدولة العثمانية علي مستوي العالم ، والي الستينات من ذلك القرن في بلد مثل السعودية بواسطة الملك فيصل ، حينما تم اجبارهم بواسطة النظم العالمية الحديثة علي فعل ذلك .

يتفاخر رجال الدين عندنا في عصرنا في اطار مناظرتهم لوثيقة حقوق الانسان الصادرة عن الامم المتحدة حديثاً ، يتفاخرون بأن تلك المبادئ كان موجودة في الاسلام حتي بصورة افضل منذ حوالي 1400 عام ، ولكن لاتوجد لديهم الشجاعة للاعتراف بتقصير ابناء الاسلام التابعين في تطبيق تلك المبادئ وبعدهم عنها حتي وان كان تحت راية الدول والخلافات الاسلامية

الرجوع الى المقدمة


[size=18]semsemah



شاركت: 12 Jan 2002
ردود: 82

ارسل: 8th February 2002 05:52 PM موضوع الرسالة:

--------------------------------------------------------------------------------

الأخ زجزاج انا معك فى كل كلمه فعلا الخطأ ليس فى الإسلام و لكن في من يطبقه لذلك ليس لزاما علينا دوما ان ندافع عن اخطاء من أخطأ و لكن نحاول ان نسير على المنهج الإسلامى الصحيح و لنا شرف المحاوله
_________________
الساكت عن الحق ... شيطان أخرس

الرجوع الى المقدمة


[size=18]Akrum



شاركت: 11 Jan 2002
ردود: 185

ارسل: 8th February 2002 06:27 PM موضوع الرسالة:

--------------------------------------------------------------------------------

موناليزا
لا تظني اني هربت من اجابة سؤالك ؟ ولكنه في غير محله ؟ ويعتبر استفزازي بعض الشئ ؟ وكأن الوضع غير مقبول ولذلك تحطيني علي المحك ؟؟بان ارضي بان تكن اختي او ابنتي جارية للسلطان !!!! الوضع اللي يتناوله البحث هو حريم السلطان وليس كل الحريم جواري .. اما كلمة جارية فانتي تصري علي انها عبده!!! كما تصري علي انهم محبوسين !! فمن اين اتيت بهذا التصور من قال لك انهم لم يكونوا احرار للتنقل ولكن داخل اطار القصر او خارجه حتي ؟ فهذا الكلام كله يحتاج لدليا منك واعتقد بأنك لا تملكيه .. ولي سؤال هو من اين استقيت معلوماتك عن تلك الفترة ؟ المعلوم بأنها مبهمة لدي الجميع او كما قرأناها بكتب التاريخ او في اعلامنا ؟ فهو ليس اتهام لك او لغيرك .. بقصور في منابع المعرفة ولكن هذا هو الواقع !! ما جاء بالبحث يخالف تلك المعلومات التي نعلمها جميعا ولذلك الحقتها هنا..
مرة اخري ارجعي للموضوع تجدي بان السلطان لم يحبس من ارادها لنفسه ولكن تفهم للوضع وزوجها لغيره حسب رغبتها في انها تريد زوجة لرجل واحد دون تعدد زوجات رغم انه السلطان ... عبودية ايه اللي انتي مصرة عليها !!!!!!!!!!

مسألة جمع الزوجات مع الأخريات داخل القصر يدل علي ان هناك نظام ومراتب للحريم كما جاء بالبحث ..وتناول البحث اداب دخول السلطان لقصور الحريم !! فإذا كانوا كلهم حلال لهم فما الداعي لتلك الآداب كلبس نعل معدني يحدث صوت لتنبيههم !!! ...

الشئ بالشئ يذكر ونوعية الوظائف في ديوان الحكم كان جمهوري او رئاسي فهو كما هو اختلفت المسميات لكنها هي هي ... وبعدين فين اليارور ولا الوزير اللي ممكن يستقيل ده بيحصل فين !!!! وان كان الجواري او اللبيس او الخادم الشخصي او الياور او السكرتيره او الكميريرة !!! دي وظائف فأعتقد بان الجواري في العهود السابقة هي تجمع تلك الوظائف !!
وللإجابة عن سؤالك فأقول لك لأ لا ارغب لا انا ولا احد من اهلي ان يكون في خدمة ملك او رئيس حتي ولو نال ما ينال من حظوة .. ؟ ولا اردي بأن تكون حتي سكرتيرة لمدير !! فهي كلها صور للجواري لكن بشكل مودرن !!! ورفضي مسألة شخصية لكن هناك العديد من يرغب فيها والناس فيما يعملوا مذاهب ...
الموضوع ليس خلط لاوراق ... ولكن مقارنة يجب ان تصحح لنا الصورة الماضية والحالية والتي لم تختلف في رأيي كثيرا ..

سؤالك التاني عن تحرير المرأة ؟ هي كلمة حق يراد بها باطل ؟ خاصة من الغرب .. وكما ذكرت سمسة بأن المرأة منذ عهد الرسول وكان لها نشاط ومشاركه حتي في الحروب .. لكن بمفهوم الغرب المراد بها هدم مجتمعات متماسكة ومترابطة ومبنية علي الأسرة .. علي عكس مجتمعاتهم !! والمعلوم بأن كلمة حريم كما ذكرت بالمقال هي الحريم: يشتق لفظ الحريم من كلمة الحرم. وحرم الرجل ما يقاتل عنه ويحميه. والحرمة ما لا يحل انتهاكه من ذمة أو حق، وأيضًا بمعنى المرأة، وأهل الرجل. وعلى هذا يكون معنى الحريم لغة هو ما حَرُمَ فلا يُنتهك، وحريم الدار هو ما أضيف إليها من حقوقها ومرافقها..
واعتقد بأن تلك الحرمة انتهكت بخروج المرأة للعمل والإختلاط بالرجال مما اصبحت عرضة لإنتهاك الحرمات ... فلا داعي لأن ننكر هذا ..كما ان تحرير المرأة بهذا المنطلق اعفي الرجل عن مسئولياته القوامة بالإنفاق وهذا ايضا معلوم ونري العديد من الآزواج المتنطع علي زوجته التي تدخل عائد اكبر من دخله كما نري بطالة بين الرجال لعدم وجود فرص عمل لهم وبالطبع لمزاحمة السيدات لهم في اعمالهم لهم .. ونظرة عامة للمجتمع تجدي ان الوضع اصبح مبتسر وتفكك اسري وهو ما كان من نتائج تحرير المرأة .. حتي اصبحت الآن تشرب الشيشة في المقاهي بالشوارع وتلبس ما تلبس فأنتي ادري بحال بنات وشباب اليوم .. طيب أين قوامة الرجل إذن ..لقد انتقصت بمجرد رفع شعار تحرير المرأة وتستطيعي قراءة هذا في احوال الناس من حولك ...
يمكن تسألي وتقولي ايه ده كله وده خلط في الاوراق .. اسبقك واقول لك لأ لان الغرب استهدف الدوله الإسلامية عندما حانت الفرصة وبدا في تقسيم ميراث الرجل العجوز وبدأ في
1- النيل من حريم السلطان من داخل الأسوار ..
2- بعد الإنتهاء من رمز الدولة انتقلوا بنفس المفهوم لتحرير المرأة من قيود الرجل الشرقي داخل بيته .. ولا أدري ما هي تلك القيود المزعومة !! هل لان دخولها وخروجها بحساب .. لآأدري - ممكن تنورينا بما هي تلك القيود التي كانت علي المرأة وتحررت منها بإنطلاقها للشارع .. عامة نحن نجني كشعوب جراء النقل عن الغرب حتي فيما لا يناسبنا ..
3- حاليا يتم الضغط والتلميح لدول الخليج لإعطاء حرية المرأة في الإنتخاب !!! بالكويت مثلا !! وبالسعودية ان يتم إصدار رخصة قياده !!! وكل دوله لها عندهم مطلب !!! رغم ان المرأة تعمل وتدرس هناك لكن إعطاء حق الإنتخاب لها قد يساعد في استخدام اصواتهم في تقييد اي حركة تنادي بالإلتزام بشرع الله ومعلوم من هن من السيدات التي تجري وراء تلك المقولات فهن لايتعدن أصابع اليد ولا يمثلوا سيدات المجتمع هناك ولكن صوتهن اعلي بالصحف والإعلام...!!! ..

اعلم بأني فتحت علي سيل منهمر من الأسئلة والتي لن تنقطع ؟ فياريت واحده واحدة عليه ؟[color=#444444][/color]
Hesham
Akrum



شاركت: 11 Jan 2002
ردود: 185

ارسل: 8th February 2002 06:42 PM موضوع الرسالة:
هل يفهم بأننا ندعي لعودة عصر السلطان والجواري!!

--------------------------------------------------------------------------------

عزيزي زجزاج
هل مجرد طرح الموضوع للنقاش يعني بأننا ندعو له كنموذج نواجه به هجمة الغرب .. المسألة بأن كشف النقاب عن فترة حكم السلاطين كما جاء بالبحث ليس لآن يقول لنا هذا هو الإسلام !!!! ولكن لتوضيح صورة ماكانت عليه الأمور انذاك..

اما الإقتداء بالرسول والصحابة فهو المراد .. ولكن نحن نتحدث عن الخلافه الإسلامية في فترة انهيارها وليس في بدايتها وهناك فرق واضح وقد يكون في ذلك شاهد علي ان البعد عما شرعه الله لنا وتمسكنا بالسلطان والجاه كان من اسباب إنهيار الدولة العثمانية - اخر خلافة - والأولي لنا ان نقتدي بالرسول والخلفاء ... واعتقد بأن الموضوع هنا لا يناقش القدوة ولكن يناقش جزئية محدده وهي عكس ما يتداول عن تلك الفترة ..

لذلك لزم التوضيح

الرجوع الى المقدمة


[size=18]zigzag



شاركت: 25 Jan 2002
ردود: 76

ارسل: 8th February 2002 07:13 PM موضوع الرسالة:

--------------------------------------------------------------------------------

يانهار ابيض ياعم اكرم ، كل دة ، دة انت كدة دخلتنا عش الدبابير ، ياعم ماليش دعوة بيك ، انا ماشي ، استحمل بقي انت لوحدك .

الرجوع الى المقدمة


[size=18]monalisa



شاركت: 12 Jan 2002
ردود: 293

ارسل: 8th February 2002 07:32 PM موضوع الرسالة:
ماشى يا اكرم

--------------------------------------------------------------------------------

لم انكر ان السؤال استفزازى .. لكن الهدف مش استفزازك شخصيا طبعا .. حيث انك ترى ان الموضوع لا يمس الكرامه بل انه شئ كانت تسعى اليه النساء فى هذا العصر سالتك اذا كنت فعلا مقتنع بكلامك هذا هل كنت تفخر لو كان هذا حدث فى عائلتك !! لا اقصد اى اساءه انما اريد ان اتحقق فعلا من مدى اقتناعك بان الامر ليس به ما يشين ..

البحث يحاول ان يبرئ السلطان من اتهام الغرب له بالاحتفاظ بجوارى و التمتع بهن وهو ما لم ينكره البحث .. ومره اخرى يا اكرم مفهوم ان سيدات اسرة السلطان لا مساس بهن وكرامتهن محفوظه وانا اتحدث عن الاخريات .. وهؤلاء لم يكن عددهن بالقليل .. انت تقول ان الوضع لم يكن عبوديه اذن ماذا كان؟ ما هو توصيف الجاريه ان لم تكن عبده !! طيب انا معلوماتى قاصره ما تقول لى انت الجاريه دى تطلع ايه !! واذا لم يكن محبوسات هل كن احرارا !! الم يكن بينهن سبايا و اسيرات حرب وغير ذلك !! دول كانوا احرار !! متأكد؟ ليس عندى دليل على انهم محبوسات ولكن كلمة جاريه او حريم سلطانى تعنى تبعيتهم للقصر وحتى من تزوجت تزوجت بعد ان سمح لها السلطان و يئس منها بعد خمس سنوات من الرفض .. هل هذا هو دليلك انت على حريتهن !!

انت اللى افترضت ان جمع النساء داخل القصر بهدف التعدد و ليس انا ولذلك رديت عليك ان التعدد يقتصر على اربع زوجات فقط .. وبعدين بتقول بيلبس حذاء معدنى عشان مش كلهم حلال له طيب محتفظ بيهم ليه اذا لم يكن حلال له !!

مره اخرى ارجع للموضوع تجد ان السلطان زوج من رفضته بعد خمس سنوات يا اكرم و ليس بعد ان رفضته مباشرة !! يا ترى ده معناه ايه ؟ بلاش نسميها عبوديه عشان ماتزعلش تحب نسميها ايه !!

الياور لا يستطيع الاستقاله بارادته .. جميل جدا .. يبقى ده يجعل رئيس الجمهوريه برئ !! ما هى هى يا اكرم !! وكون وظيفة السكرتيره مشكوك فيها يبقى ده يجعل وظيفة الجاريه شئ عادى !! يعنى بدل ما نعترض على الوضعين نصفق للوضع القديم و نقول ما انتم بتعملوا زيه دلوقت !! اما عجيبه فعلا .. يبقى مالناش اى حق نعترض لو الريس ورث منصبه لابنائه الله مش كان بيحصل زمان هو جابه من بره !! ميرسى جدا انك جاوبت على سؤالى اخيرا

نيجى لموضوع تحرير المراه .. متفقون انها كلمة حق ولكن من الذى يريد بها باطل؟ الغرب؟ ولا احنا الشرقيات عندما نطالب بحقوق اكبر؟ اذا لم يكن بمجتمعاتنا ضعف من هذه الناحيه يا اكرم ما استطاع الغرب التسلل اليها و النخر فيها .. الآن اصبح المجتمع متماسك يريد الغرب هدمه .. مجتمع ايه ده اللى متماسك يا اكرم واين هى الحرمه التى حفظها المجتمع لنسائه !!

هو انت مش لك زميلات فى الشغل؟ وكان لك زميلات فى الجامعه !! يا ترى كنت لا ترى لهن حرمه لمجرد اختلاطهن بك فى حدود الدراسه او العمل !! اعتقد عشان انت راجل متربى و ابن ناس كان الموضوع عندك مش فارق اذا كانت المراه التى تتعامل معها زميله او ربة بيت .. الموضوع موضوع شخص متربى وعنده اخلاق و قيم و دين ينظر للمراه ايا كان وضعها على ان لها حرمه و بين شخص يستبيح الجميع حتى الملتزمات منهن .. فلا داعى لاسقاط كل الكوارث على عمل المراه يا اخى العزيز .. عمل المراه لم يقل للرجل اطلق عينيك فيما حرمه الله عليك .. لم يقل له اخطف الاطفال و اغتصبهم .. وفى النهايه كلنا هنتحاسب على افعالنا ومش هنقدر نقول لربنا اصل الستات اختلطوا بينا فمبقاش لهم حرمه !!

مش فاهمه الصراحه كيف ان تحرير المراه بهذا المنطلق -اى منطلق؟ ان تعمل يعنى؟- اعفى الرجل من القوامه !! يا سلام !! ده استنتاج شخصى ام راى دينى محقق !! اذا كان العلماء جميعا لم ينكروا واجب الرجل فى الانفاق حتى لو عملت زوجته و حتى لو كان عندها اموال طائله الرجل لم يسقط حقه على المراه فى الطاعه عشان يسقط حقها هى فى الانفاق بس احب جدا اعرف الراى ده شخصى ام دينى؟ كون الراجل نطع دى مشكلته هو مش فاهمه ليه تكون مسئولية الزوجه !! طيب ما هو الرسول عليه الصلاة و السلام توزج السيده خديجه و هى اكثر منه مالا ولم ير هذا مبررا لاعفاء نفسه من واجباته فى الانفاق وبالمثل اذا كان مرتب الزوجه اعلى فهذا ليس معناه ان الراجل يريح على قفاها

موضوع البطاله اللى كتير من الرجال واخدينه شماعه يطالبوا بيها المراه بالجلوس فى المنزل حجه واهيه للغايه اولا احنا مؤمنين وعارفين ان محدش بياخد رزق حد يعنى ما تكسبه اى امراه عامله لم يكن ليذهب لغيرها لانه رزق قدره الله لها .. ده لو بصينا للامر بمنظور دينى .. وبطالة الرجل و ان وجدت فبطالة المراه اكبر لاسباب عديده ثم ان فيه مجتمعات كتير جدا فيها المراه بتشتغل و لم تشك ان عملها سبب البطاله للرجال .. لامؤاخذه يعنى دى حجج للمداراه على عجزنا و كسلنا ولو الستات كلهم قعدوا فى البيت هتفضل بردو البطاله بس هندور لها على سبب تانى .. البطاله سببها خيبتنا القويه و قلة انتاجنا مش عمل المراه !!

طبعا كالمعتاد المراه مسئوله عن كل شئ حتى الحرب الامريكيه الافغانيه كل شئ من نتائج تحرير المراه مع ان فيه حروب عديده قامت من قبل ما تتحرر .. بس ياللا مفيش اسهل من اننا نقول كله بسبب المراه ..

الرجل الذى يفقد حريته بسبب تحرير المراه لم يكن من الاصل حرا .. هو رجل لم تكن له شخصيه من الاساس .. الرجل لا يفقد قوامته و قوته لو كانت زوجته تعمل او كان لها شخصيه قويه .. مفترض ان يكون هو فى حد ذاته قوى مش مستنى واحده اضعف تحسسه بقوه زائفه لم يمتلكها فى يوم من الايام ..

بتقول التحرير بدا ب :

1- النيل من حريم السلطان من داخل الأسوار ..

لا عيب مايصحش .. السلطان بس هو اللى يبقى عنده حريم لا حصر لهن واذا حاول غيره ان ينال منهن يبقى ماعندوش اخلاق ..

اعتقد ان من ضمن ما حصلت عليه المراه هو حقها فى التعلم و العمل .. بس كالمعتاد مش هنشوف غير السفور وخلع البرقع و غير ذلك .. ونتجاهل تماما ما حصلت عليه من حق فى التعلم و العمل ..

ايه المشكله ان المراه تحصل على حق الانتخاب !! هى عيبه ولا جريمه !! اللطيف انك انت نفسك بتعترف ان هذا الحق ليس لها و ترسم علامات التعجب من المطالبه لها بهذا الحق كان هو ده العادى وما عدا ذلك لا يليق !! طيب امال احنا بنطالب لانفسنا كشعوب بمزيد من الحريه ليه !! ما ترضوا بقى باللى حكوماتكم انعمت عليكم بيه بنفس المنطق ولا هو حلال لاى حد غير المراه !!

وشايف ان المطالبه برخصة القياده شئ عجيب بينما لم تر ان منعها من الحصول عليها هو الاعجب و الاجدر بعلامات التعجب !! وبعد كل ده بتسال هى المراه عاوزه تتحرر من ايه !! كأن عمل المراه او دراستها فضل لازم تبوس ايدها وش و ضهر للحصول عليه وكفايه عليها كده !! ليييييييييييييييييييه !! بل انك بدات برسم الافتراضات فيما تستخدم فيه المراه حقها الانتخابى !! يا سلام !! ولنفرض هل هذا مبرر للمنع !! يعنى لو انا شكيت ان فلان هيستخدم صوته الانتخابى لتوصيل الاخوان للمجلس الموقر يبقى ده مبرر لحرمانه من حقه الانتخابى !! طيب بتشتكوا ليه بقى من تعسف حكومتنا معانا اذا كنتم انتم نفسكم بتفكروا بنفس طريقتها !! واذا كانت امراه واحده مش الف هى من تطالب بالحق فى التصويت ده يجعل الحق يسقط؟ لا يجعل لها حق من اساسه !! وياتى من يدعى ان الغرب يريد هدم المجتمعات الآمنه التى ترفل فى حريه ما بعدها !! وبعد كل ده بتسال المراه عاوزه تتحرر ليه و بتاخد كلام الغرب ليه !! عشان هو ده راى الشرق يا اكرم ..
_________________
يا مصر يا حافظه قرآنك و أناجيلك
ولو تنادينى فى الغربه أنا اجيلك

الرجوع الى المقدمة


[size=18]Akrum



شاركت: 11 Jan 2002
ردود: 185

ارسل: 8th February 2002 08:35 PM موضوع الرسالة:
يانهار مطلعتلوش شمس !!!!

--------------------------------------------------------------------------------

موناليزا
خشيت من سيل اسئلتك المنهمر !! فاتحفتيني بالجدلية الموغلة في المتاهات ويبدو اننا لن نخرج منها علي الأقل اليوم !!!!!!

منظورك للموضوع عامة يختلف عما تناولته وحتي الباحثة .. لم يكن القصد الدعوة لعصر الجواري ولم يسوق لتك الفكرة ؟ كما قالت الباحثة بأن الصورة ليست كما هي معلومة لدينا ؟ ولكنك غير مقتنعه ؟ طيب وبعدين

ضربت لك امثلة بوجود وظائف تشبه لحد بعيد الخدم والجواري والمحظيات في عصرنا مثل سواق البية حتي السكرتيرة الخاصة !! ولكنك تفهمي بأني بادعي بأنهم موجودين إذن فما الفرق ولنرجع لعصر الحريم بمفهومك !!! .هل انا قلت هذا ؟

اساس الموضوع الحريم والحرمة لآهل بيت الرجل والآن حرماته تنتهك كل يوم مما افرزت لنا بالمجتمع من لا يبالوا قلتي لي قلة رباية للي بيعاكسوا السيدات بالعمل او بالشارع !!!! رغم يقينك بأن ما يجمع الرجل والمرأة لا يمنعه عن ادب واخلاق ومتربي .. دي غريزة فكيف نضع البنزين جنب النار ونقول بعد كده ليه البنزين ولع !!!! ....

ياعزيزتي سيدنا يوسف كاد يهم بها لولا ان رأي برهان ربه .. الضعف البشري موجود وانجذاب الرجل للمرأة لا يحده العقل والآدب والتربية وحتي لو كان علي دين قد يضعف في ظروف معينة !!! فما تدعي له من ان تحرر المرأة لن يجرنا للخيبة وان الخيبة في الرجالة ده كلام فاضي وبعدين احنا بتكلم عن طبائع البشر كلهم فمنهم من علي خلق ومنهم ابن ... بينهش في الآعراض يبقي نترك اعراضنا مباحة له ثم نرجع نلوم انفسنا لانه مش متربي !!!!

عامة حاولي تقرائي الموضوع برؤيه مختلفة عن قناعاتك .. الموضوع لا يطالب بأن تصبح البنات جواري وعبيد .. البحث بيقول ان الصورة لم تكن كده او بالصورة المغالي فيها ... ؟ رأيك مخالف ؟اوكي ما في مشكلة ؟ ابحثي وهاتي ما يؤكد ان الكلام ده كلام فارغ ؟

حقوق حقوق ؟؟ حقوق ايه اللي بتطالب بيها المرأة ولم تحصل عليها يا شيخة حرام عليكو ؟ احصري لي ايه الحقوق دي اللي بطالبي بيها ولم تكن متاحة من قبل ؟ لكن خليها ف مداخلة منفصلة !!!!

في نقطة مهمة بخصوص عمل المرأة ... انا ذكرت رأيي انا ولست مفتي . ثانيا انا اتكلم من واقع حي وملموس بأن بعد ان خرجت المرأة للعمل وبمرور الزمن ظهر لنا رجال من النوعية المتنطعة وبالطبع ليس له في الدين إلا مادام قلبي ابيض وبتاع ربًنا يبقي راح ادخل الجنة تلك النوعية اصبحت متواجده ليس لفشله في إيجاد عمل في نظام اصبح ملخبط وليس لنجاح المرأة في عملها وحصولها علي مرتب اكبر منه فالمسألة ليست منافسة بينهم ولكن حصل لخبطة في المجتمع النساء خرجت للعمل .. واصبحت رأس برأس بالرجل وقد يفشل الرجل وبالتالي تقع المسئولية علي المرأة وحدها وقد يستمرئ الوضع فتشيل الجمل بما حمل .!!! دي امراض اجتماعية ناتجة من عوامل عده منها خروج المرأة للعمل وبعدين المرأة اصبحت تعمل داخل وخارج البيت وتلد وترعي الآطفال وتطبخ وتغسل ... إلخ .. وامام تلك المهام والتي تنأي بها الجبال اصبحت تتشكي من دورها الطبيعي وتطالب الرجل باوضاع معكوسة اقلها الغسيل والطبيخ ورعاية الأطفال !!! لكن لم تطلب منه ان تقوم هي بمهامها الطبيعية علي ان تترك له مسئوليته في العمل خارج المنزل وتحمل المسئولية الكاملة !!! .علي ان تقر بمنزلها للمهام الأهم وهي رعاية اجيال الغد !! عرفتي بأن في حاجات غلط كثير ترتبت علي خروج المرأة للعمل ؟ الموضوع مش حقوق والكلام المبهم ده ؟ المرأة حقوقها معلومة بنص الدين ولكن خروجها للعمل ليس القاعدة ولكن الإستثناء ... وللضرورة فإن لم تجد من يعولها او يعينها فلها ان تخرج للعمل كالسيدة خديجة والتي عملت بالتجارة وارتضت الرسول زوجا لها ومسك تجارتها ولم تقل له لآ دا شغلي ولازم اخرج واسافر لمتابعة تجارتي ؟ صح ولا انا غلطان !!!

الرجوع الى المقدمة


[size=18]monalisa



شاركت: 12 Jan 2002
ردود: 293

ارسل: 9th February 2002 12:36 AM موضوع الرسالة:
كالمعتاد

--------------------------------------------------------------------------------

كالمعتاد يا اكرم .. تثير نقاط عديده فى مناقشة الموضوع و عندما ارد عليها ولا ازيد على ما ذكرت تتهمنى بالجدليه طيب ما ترد على تعليقاتى احسن من الاتهام ده :P

منظورى للموضوع اختلف مع النقاط التى طرحتها للمناقشه بسبب ان الشئ بالشئ يذكر على حد تعبيرك .. وكل مره اناقشك فيما تقول لا ترد على بسبب كثرة الاسئله وانا لم اطرح اسئله بالمعنى المفهوم و انما كنت اعلق على ما اثرته من نقاط

قد تكون الصوره التى اوردتها الباحثه غير المعلومه لدينا و لكنها ليست بهذا الاشراق الذى تحاول ان تقنعنا به

الامثله التى ذكرتها انت قصدت منها ان الوضع الآن يشبه ما كان يحدث بالامس فهل معنى هذا ان ما يحدث بالامس كان شئ جميل يستحق الاشاده او حتى الاعجاب !! لست ادرى

بنزين ايه اللى حطيناه جنب النار !! مع وضع مقارنه تختلف تماما عما نتحدث عنه .. هو احنا اما نتكلم عن امراه تدرس او تعمل تكون الصوره مشابهه لاختلاء رجل بامراه غريبه عنه كما حدث فى قصة يوسف !! ثم ان كلمة تحرر المراه مطاطه شويه واعتقد ان ما اقصده منها يختلف عما تقصده انت منها .. حرية المراه او تحررها الذى اقصده هى الحريات التى حصلت عليها لكونها انسانه .. ان تتعلم و تعمل و تشارك فى الحياه السياسيه وغير ذلك مما لا يتعارض مع الدين و لكنكم دائمو الخلط بين هذه الكلمه و بين الحريه الجنسيه المباحه فى الغرب .. لا يا سيدى ليست هذه هى الحريه التى تبحث عنها المراه هنا و اعتقد ان ما تحدثت عنه من حريات ترجوها المراه ليس بها ما يعيب او يشين واذا كان بها يا ريت توضح لى ... هو انا اما اطلب ان المراه تحصل على هذه الحقوق ابقى عرضت عرضى و عرضها و ابحته !! ازاى يعنى !! يعنى مش هتخلى بنتك تروح المدرسه !!!

لست ادرى لم تطلب ان اقرا الموضوع برؤيه مختلفه عن قناعاتى؟ طيب ما تقرا ردى انت و تحاول ترد عليه .. لم اقل انك تريد ان تصبح البنات عبيدا و جوارى .. اعترضت فقط على الحماس للنموذج المطروح ..

حرام علينا اذا طلبنا حقوق !! ليه !! هو احنا بنطلب حاجه لم يبحها لنا الله !! طيب اقدر اقول نفس الكلام على اى حقوق او حريات سياسيه قد تطالب انت او غيرك بها و اقول لك يا شبخ حرام عليكو ده انتو عايشين ازهى عصور الديمقراطيه ومفيش حق الا وكفله لكم القانون وعشان مانحتاجش مداخله منفصله احيلك لمداخله سابقه لعضو معانا اسمه اكرم بيقول فيها ان المراه فى السعوديه لا تزال محرومه من الحصول على رخصة قياده و فى الكويت محرومه من حقها فى الانتخاب تخيل !! ويا ريت ماتقوليش ان موضوع الرخصه ده شئ تافه .. لانه اذا حرمت من الشئ التافه يبقى مش بعيد احرم مما هو اهم ..

الواقع الحى الملموس الذى تحدثت عنه لا ينفى مسئوليه عن الرجل .. الرجال المتنطعون موجودون من زمان وحتى لو زاد عددهم المراه لا ينبغى ان تؤخذ بجريرتهم والا يبقى من حق اى بنت منحرفه تقول اصل ابويا متنطع و عايش على قفا مامى قمت انا بقيت منحله و نتفهم احنا الوضع و نقول اصل ده مش ذنبها .. ده بالقياس على كلامك الذى يبرر للرجل المتنطع سلوكه بسبب الظروف المحيطه به ... لا يا اكرم الامور لا تؤخذ بهذه البساطه .. النطع نطع من قبل ما يتجوز و الموضوع مش محتاج يكون مرتب زوجته اعلى ليتحول الى نطع فيه ناس عايشه على قفا زوجاتهم حتى لو مرتبهم ملاليم .. التنطع ده مبدا :P

اذا تحب نتكلم عن الاوضاع التى تراها معكوسه احب اذكر حضرتك ان الرسول عليه الصلاة و السلام كان يقوم باحتياجاته بنفسه فى منزله رغم ان زوجاته لم يكن يعملن .. واعتقد كان فيه عبيد و جوارى بردو .. يعنى الاوضاع مش معكوسه ولا حاجه بس انتو اللى بتنسوا ..

الحقوق التى نصها الدين للمراه موجوده فى كتاب الدين بس يا اكرم .. اين ما تحصل عليه المراه من حقوق عندما تتزوج؟ فين الراجل اللى بيتحمل مسئولية الزواج كامله ومايسالش المدام هتشارك بكام !! وحتى اذا لم تكن تعمل دى مشكلتها هى مش مشكلته .. فين الراجل اللى بيراعى ربنا فى معاملة زوجته حسب الدين اللى بنتكلم عنه !! فين الحقوق التى اقرها الله للمراه عند الطلاق !! نحن متفقون على ان للمراه حقوق عديده فى الاسلام انما هل تطبق !! اذا كنت انت نفسك فى مداخلتك الاخيره تستكثر ان تطالب المراه بحقها فى الانتخاب و قيادة سياره وبتقول مش كفايه انها بتعمل و تدرس .. يا سلام لهو كان الاسلام حرمها من هذه الحقوق !! دى حقوق اعطيت لها من الله ولكن نحن الذين نستكثر ان يطالب بها احد ..

السيده خديجه بالطبع لم تترك بيتها لتعمل .. انما بردو كون ان لديها ثروه طائله لم يغر الرسول بان يتنطع صح ولا انا غلطانه !! يعنى المشكله مش موضوع هى معاها وانا مامعييش .. ده استعداد للتنطع ..
_________________
يا مصر يا حافظه قرآنك و أناجيلك
ولو تنادينى فى الغربه أنا اجيلك

الرجوع الى المقدمة


[size=18]semsemah



شاركت: 12 Jan 2002
ردود: 82

ارسل: 10th February 2002 09:59 AM موضوع الرسالة:

--------------------------------------------------------------------------------

احنا حلوين قوى لما بنتكلم عن الإسلام لكن لما نطبقه دى بقه بتبقى صعبه شويه ...
-لما كنا بندرس بيعه الرسول كانوا بيذكروا البيعه و عدد الرجال و عدد النساء الذين بايعوا-يعنى لهم رأى
- الست مش وظيفتها التنضيف و شغل البيت لإن الرجل كان ملزم يجيبلها جاريه او خادمه وكمان يجيبلها مرضعه يعنى كمان ما بترضعش و الرسول نفسه كان له مرضعه !!!!!!!!!
- سيدة ايام الرسول طلبت التطليق لما زوجها ادار وجهه عنها فى الفراش و طلقها الرسول ما حدش قال انها ست ماعندهاش أدب مثلا و لا ان الرجل جاى تعبان هل لو واحده عملت كده دلوقتى حد حا يعبرها و لا يلتفت لها
- المشاركه فى الغزوات هى دى مش شغلانه و التمريض هل كان المسلمين الأوائل بيسيبوا الجهاد و يبصوا للحريم اللى معاهم و هم بيحاربوا
- معظم الأعمال اللى كان بيقوم بها الرجال قامت بها النساء على ايام الرسول و لو كان فيه مهندسين او بحاث مش بعيد كان يبقى فيه سيدات فضليات يمتهنوا هذه المهن
- من اوامر الرسول غض البصر فى الطريق طب الواحد حا يغض البصر ليه و الستات قاعده فى البيت ؟؟؟؟
- فى القرآن كل الأوامر للرجل و المرأه بالتساوى و ما فيش راجل حايتحاسب عن ست
ياريت نفكر شويه و نعرف ديننا بيقول ايه و نلتفت لما هو اكبر من اخطار حولنا و كفايه نشوف الرجال اللى بيحكمونا عاملين ازاى و جابولنا ايه ؟؟؟
و سؤال اخير لو حضرتك صاحب عمل و جاتلك مهندسه ملتزمه و تقديرها جيد جداو معاها لغات و كمبيوتر و خلفيه ثقافيه واسعه و شاب مهندس و تقدير ه مقبول و مش بيحب القرأة و همه الكوره و بس حاتشغل الرجل علشان رجل و لا ايه ؟؟
هل الصح لو عايزين نتقدم و نبقى مجتمع علمى اننا نحرم المجتمع من عقول نساء تعلمن تعليم عالى و متقدم و متخصصات فى العلوم و التكنولوجيا و الحاسبات و غيره لمجرد انهم سيدات و نقول ندى فرصه لرجال لا طموح لديهم و لا امكابشريه او علميه لمجرد انه رجال
هل الصح لو اسرره بها مثلا 3 او 4 بنات الا يتعلمن و يعملن و يبقى الأب او الأم عاله على ازواج البنات اذا ربنا رزقهم بازواج قادرين من اصله و لا يتعلموا و يتدرجوا فى التعليم و بعدين استووووب كفايه كده .....
ولسه بنتكلم عن الحريم !!!!!!!!!!!!!1
_________________
الساكت عن الحق ... شيطان أخرس

الرجوع الى المقدمة


[size=18]zigzag



شاركت: 25 Jan 2002
ردود: 76

ارسل: 10th February 2002 01:24 PM موضوع الرسالة:

--------------------------------------------------------------------------------

( ياريت نفكر شويه و نعرف ديننا بيقول ايه و نلتفت لما هو اكبر من اخطار حولنا و كفايه نشوف الرجال اللى بيحكمونا عاملين ازاى و جابولنا ايه ؟؟؟ )

واللة عندكم حق ، ماتيجي ننادي بتولي المرآة الحكم يمكن يكون الوضع احسن

اكرم ؟ اظهر وبان عليك الامان ، ما تخافش تقدر تظهر دلوقت ، ما فيش اصابات وتم تأمين المنطقة .

[size=12]
[color=#444444][/color]
زهرة برية
اكرم ………………………………………………………………………………………………………كيف يكون كل نساء القصر هن جواري للسلطان ولا يعاشرهن السلطان؟ فما معني كلمة جارية اذا لم يكن محظية؟
ثم كيف يكن جواري ولا يكن عبيد ؟ والقول ان السلطان كان يعاشر فقط من هي مؤهلة لذلك فما المقصود بالمؤهلات هنا ؟
المؤهلات هي جسدية بالقطع …ولا شئ غير ذلك .
ان العبودية هي احتجاز شخص ومنعه من التصرف في نفسه.وهو ينطبق تماما علي حالة هؤلاء الحريم ايا كانت المغريات التي تقدم لهن .
والقول انهن كن يسعين الي هذا هو كلام غريب لانه لا يسعي لفقد حريته الا المريض النفسي فقط.
ثم كيف احترم السلطان رغبة المراة التي لم ترغب في معاشرته وزوجها بعد خمس سنوات …ما بالك اذا لم يحترم رغبتها …
هل كل النساء الحريم كانت لديهن القدرة علي رفض معاشرة السلطان وهل كان يستجيب لهن جميعا ؟
أي احترام بين السلطان وعبداته اللاتي جمعهن في مكان امين بعيد عن العيون ليس لهن القدرة علي الخروج او حرية الفرار
او التصرف في حيواتهن كيفما يردن؟
وعندما تنتهي مدة الخدمة يجهزها السلطان بعدما انتهي من التهامها ويقدم لها مبلغا نظير خدماتها .هذا ليس لطفا او نعمة انما هو
طبيعي في علاقة هو المستفيد منها بالاساس.
كليوباترا…….وزجزاج
نقطة اخري متعلقة بكلمة الفتوح العثمانية .الفتوح العثمانية كانت توسعات حربية لاناس يدينون بالاسلام ولم تكت فتوحات اسلامية خاصة وانه لم يضر الدين احد مثلما اضرت به الثقافة العثمانية التي لم تعرف شيئا كثيرا من ايات الحضارة ولا الرقي
صحيح ان الاسلام كرم المراة ولكن العثمانيون لم يفعلوا ابدا . هم في الحقيقة لم يكرموا احدا البته ولم يقدموا الي الحضارة الانسانية شيئا جديدا .
بل على العكس تماما عاشت الدول التي كانت تضم الي الدولة العثمانية فترة من اسوا فترات التاريخ باكمله ..حيث كانت عصور استباد كامل لكل الناس وليس الجواري فقط
فالعثمانيون ليسوا اصحاب فضل علي الدين ولم يشوه احد صورة ما قدموه لانهم لم يقدموا شيئا في الاصل …..
وكونهم حملوا لواء الخلافة فهذا شئ لا يستحق الشكر او الثناء اذ ان الخلافة اصلا ليست لاحد ولا هي في اصل الدين ولا اراها واجبة ابدا فبعد الخلفاء الراشدين وباستثناء عمر بن عبد العزيز لم يتول الامر اناس علي قدر مسؤلية هذا الدين وانما كان هناك ملوك دنيويون لا يعرفون من الدين شئ ولم يعنهم أي مبدا سوى استمرار عروشهم واسالوا من الدماء انهارا باسم الخلافة واحقية كل منهم بها والاصل انهم يحاربون لاجل انفسهم فقط والخاسر الوحيد هو الدين….. لقد ارتكب العثمانيون في ما يسمي بفتوحاتهم من المذابح مالا حصر له واستطاعوا ان يرسموا صورة بشعة للاسلام مازالت مستمرة الي الان …..
زجزاج…..
بخصوص الاغوات فهم كانوا يحضروهم من افريقيا وهم صبية صغار بعدما يتم خصيهم جراحيا هناك لهذا الغرض .في عملية منافية لكل انواع الرحمة والانسانية …وهي عملية ما زالت تتم علي نطاق اضيق في بعض الدول وكانت في الاردن مثلا الي خمسينيات القرن الماضي…..
كليوباترا قالت ان الدراسة تعارض الفكرة التي رسمها الغرب عن العرب والمسلمين وانا اختلف معها ولا اري ان الدراسة تعارض ذلك بل تؤكد الفكرة الدراسة وضحت فقط شكل العلاقة بنوع من التفصيل وثبوت ذلك يحتاج الي المزيد من البحث …
اما قول اكرم انه لو اختار واحدة لعاشرها كزوجه فهو كلام لا اظنه صحيح لان نظام الرق بيبح له ذلك والجواري هن كيان منفصل عن الزوجات الاربع المحددون …..ولاي كان يملك جواري واربع زوجات فهو يستطيع ان يعاشرهن جميعا ولا يشترط الزواج بهن ......
Hesham
أكرم .. أين أنت يا فتى؟
.
Invision Power Board © 2001-2014 Invision Power Services, Inc.