IPB

مرحبا بالضيف ( دخول | التسجيل )





3 الصفحات V   1 2 3 >  
Reply to this topicStart new topic
> ابني بيتك - البناء والاعمار, الحلول والبدائل
Akrum
المشاركة May 10 2008, 01:45 PM
مشاركة #1


عضو مميز
****

المجموعة: Members
المشاركات: 7,111
التسجيل: 11-January 02
البلد: بلاد الله واسعة
رقم العضوية: 2



موضوعنا اليوم عن البناء والمعمار .. وله اسبابه بالطبع لكوننا دخلنا في سبق غير مسبوق في ارتفاع مذهل للأسعار خاصة في مواد البناء التي تعد اهم مقومات البناء وهي الحديد والإسمنت .. ولكن هل يعقل ان نستمر في هذا الهزل والهرولة وراء تلك السلع التي يتحكم فيها بعض المحتكرين ... اعتقد اننا يجب ان نقلل من شأن تلك المحاولات الجشعة للمحتكرين لتلك السلع والتي تحكم بقانون العرض والطلب .. وطالما قل الطلب وزاد المعروض .. بارت السلع ولن تجد من يشتريها حتي لو عرضها التجار بتراب الفلوس .. لكون الناس اوجدت البدائل ...

في تفاقم ازمة البترول .. بدأت الدول في التطرق لبدائل منها استخراج الوقود من النباتات !!!. وبالمثل يجب ان نجدد المصادر المتاحة لدينا في تنفيذ ابنيتنا .. بعيدا عن الحديد او الاسمنت .. او لنقل استهلاك اقل قدر منها بترشيد الاستخدام ...

اتذكر مقولة للاستشاري ممدوح حمزة .. صاحب اكبر انجازات معمارية في 30 سنة الاخيرة منها مكتبة الاسكندرية ومحطة طلمبات الرفع بمشروع توشكا وايضا كوبري السلام فوق قناة السويس .. كانت مقولته في ظل ارتفاع اسعار الحديد .. هي اننا يمكن ان نبني بالحجر .. كما كنا نبني بالماضي ..

ونظرة سريعة لطرق البناء في امريكا الشمالية .. نجد عجبا فالخرسانة لاتستخدم إلا في الاساسات وبعدها يتم بناء المنزل بالخشب .. لوفرته هناك ويستخدم الطوب للجدر بصورة ضئيلة إلا في المناطق الجنوبية والحارة مثل اريزونا مثلا حيث يختلف طريقة البنيان .. لتكون بالطوب ..

هناك بعد آخر اقتصادي للبناء وهو العمر الافتراضي للبنان .. وعمرانه مقابل ما دفع فيه .. فلما نبني بناية مثلا لتعمر 100 إلي 150 سنة .. خاصة واننا قد نحتاج لتجديدها او استخدام طرق مختلفة ومواد مختلفة للبناء والديكور والطلاء وهي التي تطورت خلال 50 سنة بصورة كبيرة ..

نرجع مرة آخري لطرق البناء في مصر .. وما يناسبنا الآن في ظل ارتفاع الاسعار لمواد البناء التقليدية من حديد واسمنت


اتصور ان ترشيد استهلاك الحديد المسلح والاسمنت امر بديهي ويتناسب من مداخيل الناس .. فمثل في الارياف لما يبني بالحديد المسلح مثلا او في المحافظات النائية او القري .. او المناطق الصحراوية او في المنتجعات السياحية من فيلات وشاليهات وغيرها .. وايضا في المدن الحديثة التي ينتشر فيها الفيلات .. اعتقد ان كل تلك الامثلة يمكن تنفيذها باقل قدر ممكن من حديد التسليح

اتصور ايضا اننا لو اعتمدنا علي الحجر في البناء كما ذكر ممدوح حمزة قد تكون ناجحة ، خاصة ان في انتشارها سوف تسهم في تخليق عمالة من حجارين يسهموا في تقليل كلفة انتاج تلك الحجارة ..مثلا ..
كما ان طرق انتاج الحجر الصناعي لإستخدامه في الاعمدة او التكسية تطورت ويمكن الاعتماد عليها في انشاء المباني ذات الطوابق المنخفضة مثل 4 ادوار مثلا ..او اقل ..

كما ان استخدام الحوائط الجبسون او الخشبية كفواصل للغرف قد تكون بدائل ممكنة للتحكم في تقسيم المساحات المفتوحة .. واخيرا قد يفصل في استخدام هذا او ذاك الجدوي الاقتصادية من استخدام تلك المواد المختلفة ..

من الامثلة القريبة لتنفيذ البيوت باستخدامات الحجر مثل تلك البيوت التي تشيد في فلسطين والاردن وبعض مناطق في سوريا ولمغرب وهذا يقودنا إلي انسب تصميم للبيوت من الناحية البيئية والوظيفية والمناخية وحتي الخصوصية ... اعتقد ان البيت الدمشقي او المغربي - الاندلسي -او الاسلامي هو اقرب البيوت التي تتناسب بالفعل مع ثقافتنا ومناخنا ويتناسب مع مفهوم التمدد الافقي تجاه تعمير الظهير الصحراوي للمدن كما هو في المدن الجديدة مثلا ..

من خصائص البيت الاسلامي هو الخصوصية حيث يحمي قاطنيه من التجسس او التلصص عليه فهو عبارة عن بيت اسواره عالية ويحتوي علي باحة داخلية واسعة وفسيحة مفتوحة يتوسطه حديقة او نافورة - يمكن استبدالها بحمام سباحة مثلا وشرفاته ونوافذه للداخل تطل علي شجر عطري او موالح او نخيل مثلا .. ويتميز هذا التصميم باحتفاظه بهواء بارد ثقيل داخل جدرانه تكون اقل من درجات الحرارة بالخارج .. ويتخلل اسواره الخارجية فتحات لشبابيك صغيرة للتهوية وتكون مزينة بمشربيات ...ألخ ..

وكان ينقسم المنزل لأاقسام قديما اهمها علي ما اتذكر.. السلاملك والحرملك .. وهي تقسيمات تنم علي معناها فالسلاملك هي ركن الضيافة السلام والترحيب بالضيوف ويكون لها مدخل خاص بها للخارج والباقي معلوم فالحرملك كان يميز البيت الاسلامي هو الطابع الانثوي الذي يخصص مجال اوسع للحريم به للتنقل والتجول بحرية خاصة انه محاط باسوار تحجب الناظرين للداخل ... .. اتذكر بيت جدي كان له بابين .. احدهم للضيوف او غرفة الصالون ... وهو نمط من تصميم الشقق كان معمول به حتي خمسينات القرن الماضي ...

تباعا سنناقش نماذج البيت الدمشقي والاسلامي .. وكيف يمكن ان نطور منه فلل او بيوت حديثة تتناسب مع بيئتنا الصحراوية ..
Go to the top of the page
 
+Quote Post
Akrum
المشاركة May 10 2008, 02:50 PM
مشاركة #2


عضو مميز
****

المجموعة: Members
المشاركات: 7,111
التسجيل: 11-January 02
البلد: بلاد الله واسعة
رقم العضوية: 2



بداية سأتطرق لنماذج صحن الدار او الحديقة الداخلية او الباحة الداخلية او الحوش .. والتي يبدو ان النموذج الاسباني منها مستمد من الحضارة الاندلسية وتسمي باتيو Patio وهنا احد انماطها كما في الويكيبيديا


وتلك .. مقتبس من موقع امريكي .. ولكنها تذكرنا بمشاهد فلم وااسلاماه في عصر المماليك ..



وهنا نموذج لطاولة طعام في الهواء الطلق ...










Go to the top of the page
 
+Quote Post
Akrum
المشاركة May 13 2008, 10:01 PM
مشاركة #3


عضو مميز
****

المجموعة: Members
المشاركات: 7,111
التسجيل: 11-January 02
البلد: بلاد الله واسعة
رقم العضوية: 2



قبل ان نستكمل حديثنا ن سبل وبدائل البناء .. لاشك ان المهندس حسن فتحي بعبقرية السهل الممتنع ، احيا فكرة البناء التقليدي للتغلب علي اقتصاديات البناء فيما سميت او اشتهرت بعمارة الفقراء ..

إقتباس
العقبة الاقتصادية الرئيسية في عملية البناء تتمثل في السقف؛ لأنه يتطلب "استعمال مواد تتحمل جهود الشد والانحناء والقص بالخرسانة المسلحة والخشب، ومن هنا كان تمسك الخبراء بهذه المواد المصنعة، وحل هذه المشكلة الفنية عند حسن فتحي مُسْتَمَدٌّ من تراثنا المعماري الذي انتهجه الأجداد الذين أعطوا السقف شكل قبو ذي منحنى سلسلي، وبذلك امتنعت كل جهود الشد والانحناء والقص، واقتصرت على جهود الضغط، والطوب الأخضر يتحمل هذه الضغوط بكل يسر، إن القدامى حلوا المشكل عن طريق الشكل الهندسي للسقف وليس عن طريق استعمال المواد المصنعة الغالية، وهكذا أخضع القدماء التكنولوجيا لاقتصاديات الأهالي الفقراء بحيث تسمح بإنشاء هذه الأسقف المقببة بدون صلبات أو عبوات خشبية، إنهم يثبتونها في الهواء، بكل بساطة بالطرق التي كانت سائدة إلى الأمس القريب في بلاد النوبة، التي لم تزل سائدة في إيران إلى اليوم وخاصة في إقليم " يرد " .


اشهر او اغلب التصاميم والرسومات الخاصة بالمشروعات التي قام بها المهندس حسن فتحي مسجلة في موقع ارك نت .. ويمكن الوصول لها عبر تلك الوصلة

مشروعات المهندس حسن فتحي


هنا عمل انشائي للمهندس حسن فتحي لتصميم بيت الصباح بالكويت.. الشاهد ان التصميم جاء متلائم مع بساطة التصميم والتأثر باسلوب العمارة الخليجية كما هو واضح من ابراج الهواء ...

..

اعتقد ان احياء نموذج البناء باسلوب حسن فتحي صار ضرورة ملحة في ايامنا تلك لمواجهة البعد الاقتصادي في كلفة البناء .. والسياسة الاحتكارية لسلع حيوية مثل حديد التسليح والاسمنت في مصر حاليا .. التي الهبت الاسعار ..
Go to the top of the page
 
+Quote Post
Akrum
المشاركة May 15 2008, 04:03 PM
مشاركة #4


عضو مميز
****

المجموعة: Members
المشاركات: 7,111
التسجيل: 11-January 02
البلد: بلاد الله واسعة
رقم العضوية: 2



بعد الارتفاع الجنوني لأسعار الحديد
'بيوت.. من خشب' أكثر أمانا وأقل تكلفة



إقتباس
خبير مصري: التجربة مطبقة في أمريكا وأوروبا والخليج وتصلح للتنفيذ في مشروع 'إبني بيتك'
تحقيق: ميرفت شعيب
مع استمرار الارتفاع الجنوني لأسعار الحديد، والبحث عن البدائل لحديد التسليح والاسمنت والطوب.. طرحت وزارة الاسكان فكرة العودة للبناء باستخدام الحوائط الحاملة الأقل تكلفة والأكثر مناسبة للمدن الجديدة لانخفاض مبانيها. وناقشت 'الاخبار' الفكرة مع كبار المهندسين المتخصصين الذين وضعوا شروطا لسلامة البناء بهذه الطريقة، واليوم تطرح 'الاخبار' الطريقة الجديدة 'تسمي البيوت الخشبية الآمنة' التي تنفذ في الولايات المتحدة الأمريكية وبني بها البيت الابيض وبدأت بعض دول الخليج في اعتمادها وبنيت منها نماذج بطريق الواحات.. فلماذا لا يستعان بها في مشروع 'ابني بيتك 'فهي الاقل تكلفة والأسرع تنفيذا مع توفر السلامة والأمان وجمال الشكل!
البيوت الخشبية الآمنة التي نراها في الافلام الأمريكية، هل تصلح للتنفيذ في مصر كبديل للبيوت الاسمنتية التي اعتدنا عليها، لقد فرض علينا ارتفاع اسعار مواد البناء تحديا لا فكاك منه.. فلابد من البحث عن بدائل رخيصة للبناء دون ان نتخلي عن شرط الأمان الذي يضمن حياة الساكنين وهنا نؤكد علي ضرورة الرقابة علي المباني سواء بطريقة الحوائط الحاملة أو البيوت الخشبية، لأن الاجتهاد وعدم مراعاة المواصفات يمكن ان يؤدي إلي كوارث ­ لا قدر الله ­ فكم سقطت بيوت بنيت بالخرسانة المسلحة دون مراعاة للمواصفات وسقط سكانها ضحايا بين قتيل وجريح ومشرد، فما بالنا بالمباني التي تحتاج لدقة في التنفيذ خاصة انها جديدة علي العاملين في سوق البناء بمصر.
تبني فكرة البيوت الخشبية الآمنة المهندس رأفت ابراهيم العائد من الولايات المتحدة الامريكية بعد ان عاش بها أكثر من عشرين عاما وتخرج فيها من كلية الهندسة ثم حصل علي الماجستير وأسس شركة للبناء ثم عاد لمصر وأسس شركة ليبني بيوتا خشبية علي النسق الأمريكي.. وبدأ في تنفيذها بعد حصوله علي خمسة أفدنة في طريق الواحات بالقرب من مدينة 6 أكتوبر، ويطرح فكرة البناء بهذه الطريقة لتنفيذ مشروع 'ابني بيتك' وهو مستعد لتدريب الشباب والمهندسين علي تقنيات البيوت الخشبية الآمنة التي تستغرق 3 شهور فقط ولا تزيد تكلفة بناء المتر عن 700 جنيه شاملا التشطيب مقابل 1100 جنيه للمتر بطريقة الخرسانة المسلحة.


ضد النمل والحشرات


ويشرح المهندس رأفت الحاصل علي الرخصة الدولية للبناء من أمريكا: ان فكرة البيوت الخشبية تعتمد علي اقامة منزل خشبي متكامل باستخدام نوع معين من الاخشاب دون حاجة لاستخدام الرمل أو الاسمنت أو الحديد.. وبالاضافة لقلة تكلفته فإنه يضمن درجة امان ضد الحريق حيث يتم وضع مواد عازلة خارجية باستخدام مادة 'الجبسن بورد' المتوفرة في الجبال المصرية بسعر رخيص في حين تركب الوصلات الكهربائية الأرضية علي كافة المفاتيح مما يقلل من خطورة الكهرباء، أما السباكة فيتم تصميمها وفقا للنظام العالمي الذي يعتمد علي التهوية للتخلص من الروائح الكريهة وباستخدام 'بانيو كوع' حتي لا يحدث انسداد للصرف.. كما ان الخشب المستخدم معامل ضد النمل الابيض والحشرات.
أما الاخشاب المستخدمة في البناء فهو خشب مجفف مستورد فنلندي رقم (1) بمقاسات ثابتة 2ھ9 ، 2ھ8، 2ھ6، 2ھ4 ويستخدم كحوائط حاملة علي جانبي المبني وسعر المتر المكعب من الخشب 2350 جنيها،و وتركب الجوانب الخشبية فوق الاساس وهو صبة أسمنتية بالزلط مساحتها 50 سنتيمترا ھ 50 سنتيمترا بارتفاع متر واحد أو متر وعشرين سنتيمترا من الطوب بعدها تركب الحوائط الحاملة في طبقتين بينهما مسافة 16 بوصة وبين الطبقتين توضع مادة عازلة من الصوف الزجاجي والجبس ويتم تثبيتها بمسامير من نوعية خاصة، ويمكن تغطية الارضيات بالباركيه أو البلاط أو السيراميك، كما يمكن طلاء الحوائط الداخلية بأي دهان يرغبه صاحب البيت، وكذلك يتم تشطيب الحمامات والمطابخ علي أحدث طراز.. ويسمح الكود الأمريكي ببناء مساحة 550 مترا علي 16 شقة بارتفاع 4 أدوار بطريقة البيوت الخشبية الآمنة.. ولا تزيد تكلفة بناء فيلا مساحتها 200 متر عن 140 ألف جنيه.
ويضيف المهندس رأفت ابراهيم: أما سطح البيت فيكون مائلا حتي لا يحتفظ بمياه الأمطار ويغطي بمادة 'شيخل' وسعر المتر منها 50 جنيها وتستورد من الخارج ويمكن تصنيعها في مصر.. وتتحمل ان يبقي عليها وألوانها جميلة ولا تتغير وهي مضمونة لمدة 3 سنوات.. أما الواجهة الخارجية فيمكن تجليدها بالطوب أو الحجارة.. ويمكن ان يغطي بالمحارة والاسمنت، ويعزل الخشب بمادة البوتامين المضادة للحرائق ويتم بناء المنزل حسب كود الزلازل.. واثبتت التجارب صمود المنازل الخشبية أمام الزلازل والاعاصير في الولايات المتحدة الامريكية، كما يقاوم الخشب الرطوبة والحرارة والبرد ولهذا لا يحتاج لتركيب أجهزة تكييف أو مدافئ! كما ان تصميم البيت من الداخل يمكن صاحبه من اجراء أي تعديلات داخلية كما يقوم بأعمال السباكة والكهرباء والدهان بنفسه لان بساطة التصميم تتيح له القيام بذلك.


'ابني بيتك'



وبني المهندس رأفت بالفعل بيتا مساحته 500 متر بطريق الواحات باستخدام طريقة البيوت الخشبية الآمنة.. كما بني مسجدا يتسع لحوالي 300 مصل وترتفع مئذنته إلي 22 مترا وهي مصنوعة بالكامل من الخشب وسلمها الداخلي كذلك.. وبالمسجد زخارف إسلامية دقيقة الصنع، وتم تسليمه لوزارة الاوقاف.
ويعرض جهوده للمساعدة في بناء مشروع 'ابني بيتك' بطريقة المباني الجاهزة بحيث تتراوح تكلفة البناء للبيت مساحة 75 مترا ما بين 100 ألف إلي 120 ألف جنيه، وما دامت وزارة الاسكان تقدم لكل شاب مبلغ 15 ألف جنيه للبناء فهذا المبلغ لن يكفي في ظل ارتفاع اسعار مواد البناء ويمكن تمويل الفرق بنظام التمويل العقاري بضمان البيت، ويمكن تحديد مساحة تكفي لبناء 10 بيوت مثلا، ويمكن تنفيذها خلال ثلاثة شهور فقط بالاستعانة ب 30 عاملا فقط، فالبيوت الخشبية تحتاج إلي جهد ذهني أكثر من العمل البدني، ويمكن تدريب العمال في فترة قليلة، وسوف يقدم تصميمات المباني وكلها تعطي تجديدا في الشكل ومرونة في التنفيذ، ولن يحتاج المبني لنجار مسلح أو حداد مسلح مثلا، أما المعدات فلن تزيد علي منشار كهربائي وشنيور كهربائي لا يزيد ثمنهما عن 3 آلاف جنيه فقط.. ويمكن لوزارة الاسكان ان تحدد مساحة في أي مدينة جديدة للبناء بتقنية المساكن الخشبية ليختبرها المتخصصون علي الواقع ويمكنهم الاطلاع عليها بالتفصيل من المواصفات الامريكية للبناء.


نصف التكلفة



ولأن تقنية البناء للمساكن الخشبية توفر تقريبا نصف التكلفة مع توفر عنصري الجمال والأمان فإن العديد من دول الخليج بدأت في تنفيذها، كما تعاقدت استراليا علي استيراد جدران خشبية تامة التصنيع من المهندس رأفت ابراهيم لان مصر تتمتع برخص الايدي العاملة فيها، وسوف يتم بناء بيوت متحركة لكبار السن بهذه الجدران بحيث يتم فكها وتركيبها بسهولة في أي مكان، اما العمر الافتراضي للمباني المبنية بهذا النظام فغير محدد، فهناك مبان خشبية مبنية في مصر منذ مائة عام، كما ان البيت الابيض مقر الرئيس الأمريكي مبني بهذه الطريقة، وتستخدمها العديد من الدول الأوروبية واليابان لأنها أكثر مقاومة للزلازل.
Go to the top of the page
 
+Quote Post
أحمد باشــا
المشاركة May 15 2008, 06:11 PM
مشاركة #5


عضو مميز
****

المجموعة: Admin
المشاركات: 4,036
التسجيل: 11-March 06
البلد: مصـــر
رقم العضوية: 2,520



إقتباس
ويشرح المهندس رأفت الحاصل علي الرخصة الدولية للبناء من أمريكا


أشك كثيرا في لقب مهندس ....ربما حاصل على رخصة بناء منازل أو نجار منازل ....

لكن حديثه لا يدل سوى أنه صنايعي أمريكاني . و الموضوع واضح أنه أعلان مدفوع الأجر على الطريقه الأمريكاني

بالنسبة لموضوع البناء بالخشب في مصر ....فأنه للأسف لا يصلح أقتصاديا

لأن مصر لا تنتج الأخشاب بل تستوردها بالعملة الصعبة .

و لأن أسعار الأخشاب أيضا أرتفعت عالميا ....لنقص مساحات غابات الأخشاب في بيئتها

حتى ألواح البانلبورد ألتي تستخدم في التطبيق او الكسوات غالبا تستورد في مصر لأنه لا توجد صناعة أخشاب و لا فضلاتها ألتي تستخدم في صناعة هذه الألواح

و لأن مصر تقع في المنطقة المدارية الجافة فأن منازل الأخشاب سوف تكون قصيرة العمر الأفتراضي لأن المناخ و أحتمال أصابتها بالحشرات و الآفات ستقلل كثيرا من عمرها الأفتراضي

و لأن مصاريف صيانة المنازل الخشبية أعلا من البناء التقليدي

و لأن مصر فيها مواد خام رخيصة اخرى مثل الطفله و الطين و الحجر و الرمال


--------------------
Go to the top of the page
 
+Quote Post
Akrum
المشاركة May 15 2008, 07:31 PM
مشاركة #6


عضو مميز
****

المجموعة: Members
المشاركات: 7,111
التسجيل: 11-January 02
البلد: بلاد الله واسعة
رقم العضوية: 2



بالفعل يا لهو الولايات الجنوبية الحارة والقريبة من مناخنا يقوموا بالبناء بالطوب .. كما ان تهديد النمل الابيض خاصة ومكافحته يعد من اخطر الافات التي تهدد البيت المبنية بالخشب ..

الخبر منقول عن جريدة الاخبار ، ولا ادري مؤهلات الرجل وان كانت صناعة البناء بالخشب في امريكا يمكن ان تقوم بها بنفسك لتوفر المعدات والمواد ...

لكن هذا يتطرق بنا لمباني وفيلات انشأها الانجليز بمدن القناة ولازالت في حالة جيدة .. رغم مرور دهر عليها .. واغلبها تتبع قناة السويس ولازالت مأهولة بالسكان ... كما ان بناء العمارات بالخشب في بورسعيد وايضا في الاسكندرية .. كان متواجد ومعمول به .. في عهود خلت .. ولكن هل تنفع تلك التقنية في بيئة صحراوية .. مثل المدن الجديدة ..
اما عن البعد الاقتصادي من ناحية توفر العمالة والخامات فاعتقد ان اغلبها سيكون مستورد كما جاء بالمقال .. رغم انها ستستورد من الخارج إلا ان حسب المقال لازالت ارخص من كلفة البناء بالمسلح ...
Go to the top of the page
 
+Quote Post
أحمد باشــا
المشاركة May 15 2008, 08:13 PM
مشاركة #7


عضو مميز
****

المجموعة: Admin
المشاركات: 4,036
التسجيل: 11-March 06
البلد: مصـــر
رقم العضوية: 2,520



إقتباس
رغم انها ستستورد من الخارج إلا ان حسب المقال لازالت ارخص من كلفة البناء بالمسلح ...


تصدق أنت كلام الأعلانات ده و جر رجل الزبون !!!

و بعدين هنروح بعيد ليه في الأسكندرية كانت توجد شركة البنا لبناء المساكن الخشبية

و هي ألتي أممت فيما بعد ليصبح أسمها شركة النيل للكبريت ممكن تشوفها في محرم بك و أنت جاي من الصحراوي

و هذه الشركة ألتي أسسها البنا كانت ناجحة جدا في صناعة الكبريت و المنازل الخشبية لدرجة أنه كانت توجد منطقة كاملة من شاليهات المصايف أسمها كبائن البنا

و لكنها قل نشاطها بعدما أرتفع سعر الأخشاب عالميا و أصبحت أسعارها غير أقتصادية لمساكن غير دائمة أو شبه مؤقتة


.........................

بالنسبة
إقتباس
وفيلات انشأها الانجليز بمدن القناة ولازالت في حالة جيدة .. رغم مرور دهر عليها .. واغلبها تتبع قناة السويس ولازالت مأهولة بالسكان ... كما ان بناء العمارات بالخشب في بورسعيد وايضا في الاسكندرية ..


فأن وجود أجانب بهذه المدن أتوا بخبراتهم و نمطهم المعماري و ساعد هذا قرب وجود الموانئ بهذه المدن الساحلية

و كان كل شئ رخيص ......او كان الجنيه المصري بقيمته و الدليل هجرة الأجانب من أوروبا لمصر لكسب الثروات

يعني مصر وقتها كانت أغنى من بلادهم ..

و دوام الحال من المحال


--------------------
Go to the top of the page
 
+Quote Post
Akrum
المشاركة May 15 2008, 09:19 PM
مشاركة #8


عضو مميز
****

المجموعة: Members
المشاركات: 7,111
التسجيل: 11-January 02
البلد: بلاد الله واسعة
رقم العضوية: 2



اخونا اللهو .. اطالع الان بعض صفحات من كتاب عن البناء بالطين او الطفلة .. وحسب مقدمة الكتاب الذي بدأ بتلك المقدمة ..

إقتباس
حاليا في الدول الصناعية المتقدمة ، التي يتنامي فيها الراسمالية الجشعة للثروة واستغلال الموارد والاستخدام المكثف للطاقة التي ينجم عنها تلوث بيئي اعظمه متواجد في امريكا كاكبر دولة صناعية .. وتسهم التقنية الحديثة في تعظيم عامل البطالة ايضا .. في تلك البلدان يجري احياء فكرة البناء بالطفلة او الطوب اللبن بنحو متزايد ..

والملاحظ ان العودة بالبناء بالتربة الطينية تحد الطلب علي الطاقة وتكلفتها بالطبع اقل كما انها صحية من جهة المناخ الداخلي بها عن نظرتها من مواد صناعية آخري . وحديثا وضعت اساليب متقدمة للبناء بالتربة الطينية ليس كطريقة اعملها بنفسك او ابني بيتك بنفسك .. ولكن لتشمل بنايات وانشاءات صناعية بل واقبل علي تنفيذها المقاولين ..


وخلال بحبشتي في صور الكتاب وجدت بعض النماذج المصممة في دول اسكندنافية .. واوروبية ... يمكن القائمين علي الفكرة تبع حزب الخضر او منهضي تلوث البئية ولكن يبدو انه مرجع علمي جدير بالقراءة .. لكن ما رأيك في الكلام المقتبس ده وهل ممكن ان يكتب له النجاح .. علي الاقل في تنفيذ البيوت ذات الدورين او محدودة الطوابق ..
Go to the top of the page
 
+Quote Post
د محمد يوسف
المشاركة May 16 2008, 02:43 PM
مشاركة #9


عضو
**

المجموعة: Members
المشاركات: 23
التسجيل: 15-May 08
رقم العضوية: 3,684



الأخ الكريم أكرم

هل يمكنك مساعدتى فى الأتصال بالمهندس رأفت ابراهيم ؟
هل لديك عنوان أو تليفون للأتصال بة؟

مع جزيل الشكر
ومع تحياتى للمواضيع القيمة التى يتم تناولها


إقتباس(Akrum @ 15 May 2008, 05:03 PM) *
بعد الارتفاع الجنوني لأسعار الحديد
'بيوت.. من خشب' أكثر أمانا وأقل تكلفة


Go to the top of the page
 
+Quote Post
Akrum
المشاركة May 16 2008, 08:39 PM
مشاركة #10


عضو مميز
****

المجموعة: Members
المشاركات: 7,111
التسجيل: 11-January 02
البلد: بلاد الله واسعة
رقم العضوية: 2



الخبر كان منشور بجريدة الاخبار في عدد 17428 يوم 27 فبراير 2008 .. وتحقيق صحفية : اسمها مرفت شعيب .. يمكنك التواصل او معرفة مزيد من التفاصيل منها ..
Go to the top of the page
 
+Quote Post

3 الصفحات V   1 2 3 >
Reply to this topicStart new topic
1 عدد القراء الحاليين لهذا الموضوع (1 الزوار 0 المتخفين)
0 الأعضاء:

 



RSS نسخة خفيفة الوقت الآن: 2nd September 2014 - 06:40 PM